البنوان: قاعدة مشتركي مجموعة 'زين' بلغت 41.4 مليون مشترك

أعلنت مجموعة زين أن مؤشراتها المالية عن فترة النصف الأول من العام الجاري اظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم إيراداتها المجمعة وصافي الربحية، حيث حققت عملياتها التشغيلية أرباحاً صافية بقيمة 141.9 مليون دينار (509.6 مليون دولار) بنسبة ارتفاع تقارب 1٪ عن العام 2011، وقد بلغت ربحية السهم 36 فلس.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان "حافظت المجموعة على حجم الإيرادات المجمعة عن هذه الفترة، حيث حققت نسب نمو طفيفة بإجمالي إيرادات بلغت 663.5 مليون دينار ( 2.38 مليار دولار) بنسبة ارتفاع تقارب الـ 1٪ مقارنة مع إيرادات بلغت 659.4 مليون دينار عن النصف الأول في 2011 ".

وأضاف البنوان بقوله" بلغت الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) 299 مليون دينار ( 1.074 مليار دولار ) بنسبة ارتفاع 2٪ عن نفس الفترة من العام الماضي ".

وتابع  بقوله " فيما ارتفعت نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات ( EBITDA % ) لتصل إلى 45.1٪، مقارنة بـ 44.5٪ عن الفترة المشابهة من العام الماضي".

وأشار البنوان إلى أن قاعدة المشتركين في شركات المجموعة بلغت خلال هذه الفترة 41.4 مليون مشترك بنسبة ارتفاع تقارب 5٪، مقارنة مع 39.6 مليون مشترك في النصف الأول من العام 2011.

وبين بقوله " المؤشرات المالية الحالية أبرزت قدرة المجموعة على تعاملها مع حجم التحديات التي شهدتها منطقة عملياتها الرئيسية، ونحن على يقين أن الخطط التشغيلية التي تم اعتمادها مؤخراً ستكون قادرة على تحقيق آمال وطموحات هذه المرحلة، بما يحافظ ويعظم من حقوق المساهمين".

وأضاف البنوان بقوله " نركز في استراتيجيتنا التشغيلية الحالية على تحقيق قدر أكبر من الريادة لعملياتنا المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا، ونسعى إلى  تقديم أحدث التقنيات والخدمات ذات الجودة العالية آخذين في عين الاعتبار كافة الخيارات المتاحة أمامنا ".

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة " المؤشرات المالية للمجموعة عن هذه الفترة جاءت مشجعة، إذا ما أخذنا في الاعتبار التحديات التي تواجهها عمليات زين من تأثيرات اقتصادية وسياسية في بعض أسواقها الرئيسية ".

وأوضح بن سلامة بقوله " لقد حافظت المجموعة على مستوى حجم الإيرادات المجمعة والتي وصلت إلى 663.5 مليون دينار، وذلك بالرغم من المنافسة الشرسة والتحديات التي واجهتها خلال هذه الفترة في التقلب الحاد في أسعار العملات والتغيير في سياسات الصرف في بعض البلدان ".

وأضاف بقوله " في الوقت الذي خفضت فيه المجموعة مصاريف التمويل، فقد واصلت من سياستها في تقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية، بما يخدم التوجهات الرئيسية لإستراتيجية عملها ".

وأفاد بقوله "عملياتنا التشغيلية في هذه الفترة أرست نجاحات كبيرة في مجالات خدمات البيانات، فقد سجلت المجموعة بفضل مجموعة المشاريع التوسعية والتطويرية التي أطلقتها مع بداية العام الجاري نسب نمو جيدة في حجم العوائد من خدمات نقل المعلومات"، مبيناً أن المجموعة تسعى وبقوة إلى تعزيز عملياتها في مجال تقنيات شبكات الاتصال ذات النطاق العريض (البرود باند) ".

وأشار بقوله " سنركز في هذا الجانب بشكل كبير، فالجميع يعرف حجم الطلب المتزايد على خدمات نقل البيانات عبر شبكات الاتصالات النقالة، فلا يخلو جهاز الآن من تقنيات الاتصال بشبكة الانترنت، وهو ما يفسر حجم النمو الكبير في خدمات البيانات ".

وعن عمليات زين في السودان وجنوب السودان كشف بن سلامة أن المجموعة تواجه في الوقت الحالي مجموعة تحديات، ولكنها تأمل بعد  التقارب الأخير بين السودان وجنوب السودان وظهور تحسن في الأفق في الأوضاع السياسية، أن يصب ذلك في صالح انتعاش الاقتصاد السوداني، وفي دعم العملة المحلية، مبيناً أن هذه التأثيرات المتوقعة سوف ترفع من وتيرة القوة الشرائية في السوق، وهو ما سيؤدي إلى تخفيف حدة هذه التحديات مستقبلاً.

وبين بن سلامة بقوله " عمليات المجموعة في السوق السعودي ستشهد تحولا جذرياً خلال المرحلة المقبلة بعد نجاح عملية الاكتتاب الأخيرة، والتي زادت فيها المجموعة حصتها في شركة زين السعودية إلى نحو 37 في المئة"، مبيناً أن المجموعة تعول على السوق السعودي بعد هذه الخطوة المهمة، حيث ستساعدها على الاستثمار في تحسين إمكانات الشبكة وخدماتها، بالإضافة إلى مساعدتها في سداد جزء من التزاماتها المالية ".

وكشف بن سلامة بقوله "ستسهم إعادة هيكلة رأس المال شركة زين السعودية في تعزيز وضعها المالي، كما أن علاقتها مع المجموعة ستكون أقوى، حيث ستشهد تكثيف أكثر لعمليات الدعم المستمرة في استراتيجيتها التشغيلية الجديدة".

وعلى جانب آخر أكد بن سلامة أن المجموعة سوف تستمر في مواصلة تنفيذ خططها العملية وفق سياسية استثمارية متحفظة، بما يخدم توقعات قاعدة عملائها، وفي نفس الوقت تحقيق أعلى عائد على حقوق المساهمين، مبيناً أن الفترة المقبلة سوف تشهد توجهات جديدة على صعيد عملياتها المستقبلية.

 

النصف الأول لعام 2011

النصف الأول لعام 2012

 

39.6

41.4

عدد العمـــــلاء (مليون)

دولار امريكي

دينار كويتي

دولار امريكي

دينار كويتي

العملة

2,381

659

2,384

664

الإيـــــرادات (مليون)

1,058

293

1,074

299

الارباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاكات (مليون)

507

140

510

142

صافي الأربــــاح المجمعة (مليون)

0.13

0.036

0.13

0.036

ربحــــية السهم