البنك المركزي: 'فيتش' تثبت تصنيف الجدارة الائتمانية للكويت عند ايه ايه

اعلن بنك الكويت المركزي ان وكالة (فيتش) للتصنيف الائتماني ثبتت تصنيف الجدارة الائتمانية لدولة الكويت عند المرتبة (ايه.ايه) مع نظرة مستقرة لمستقبل ذلك التصنيف.

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية في البنك في بيان صحافي اليوم ان وكالة (فيتش) تدعم قوة الوضع المالي السيادي الخارجي الذي تقدرة الوكالة عند نحو 191 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2011 بسبب الفوائض الملموسة المسجلة سنويا منذ عام 1999 والتي نجمت بدورها عن الاحتياطيات النفطية الكبيرة التي تملكها الكويت.

واضاف البيان ان (فيتش) اوضحت أن الانكشاف على القطاع النفطي يجعل الكويت عرضة للتأثر بالتقلبات التي تشهدها أسعار النفط والتهديدات الإقليمية اضافة الى ان الصعوبات المرتبطة بتحقيق التوافق السياسي حالت دون تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

واوضح ان الوكالة اشارت الى التحسن التدريجي في جودة الأصول لدى البنوك المحلية لاسيما ان هذه البنوك عمدت لبناء المخصصات مقابل القروض الضعيفة كما تراجعت القروض غير المخدومة الى 3ر7 في المئة في عام 2011 بعد أن بلغت 6ر11 في المئة عام 2009.

وذكر ان (فيتش) أكدت ان الجمود السياسي بلغ مرحلة جديدة وقد ينعكس على التصنيف الائتماني إذا لم تتم معالجته اضافة إلى أن الانفتاح النسبي للمؤسسات السياسية في الكويت مقارنة بدول المنطقة يقلل مخاطر التوترات الاجتماعية.

وافاد بان الوكالة اوضحت ان النجاح في زيادة تنويع الاقتصاد وتنمية القطاع الخاص والعمالة الوطنية فيه تعتبر تطورات تؤثر ايجابيا على التصنيف.

 

×