زين السعودية تعلن التغطية النهائية للإكتتاب وتطلب تمديد فترة قرض يُستحق بعد أيام

أعلنت زين-السعودية عن نتائج الإكتتاب والتخصيص النهائي لأسهم حقوق الأولوية لزيادة رأس مال الشركة، حيث بلغت نسبة تغطية الاكتتاب حوالي 105% من عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب 600 مليون سهم (أسهم الأحقية).

وقد قام 66,857 من المساهمين المستحقين بالاكتتاب في 424.5 مليون سهم، وبنسبة ممارسة حقوق بلغت 71%. 

وبذلك بلغ عدد الأسهم الإضافية المطلوب الاكتتاب بها 207.99 مليون سهم وفق خيارات أسعار الأسهم الإضافية الأربعة وهي (10) ريال، (11.70) ريال، (13.40) ريال و (15.10) ريال.

وقد وافقت هيئة السوق المالية على تطبيق آلية التخصيص حيث حصل كل مساهم مستحق على كامل أسهم الأحقية التي اكتتب بها. 

أما بالنسبة للمساهمين الذين طلبوا الاكتتاب في أسهم إضافية، فقد تمت تلبية جميع طلبات الاكتتاب في أسهم إضافية للأسعار (11.70) ريال، (13.40) ريال و (15.10) ريال.

أما بالنسبة لطلبات الاكتتاب الاضافية بسعر (10) ريال فقد تم تخصيصها بالنسبة والتناسب مع مايملكه المكتتبون من أسهم الشركة في أسهم الأحقية.

أما بالنسبة لتعويض المساهمين الذين لم يقوموا بالاكتتاب كلياً أو جزئياً في أسهم الأحقية الخاصة بهم، فسيتم احتساب التعويض على أساس إجمالي المبلغ المتحصل من الاكتتاب في الأسهم الإضافية، بعد خصم سعر الطرح، وقسمته على إجمالي أسهم الأحقية التي لم يكتتب بها مالكوها.

وسوف يتم الإعلان في وقت لاحق عن توزيع مبالغ التعويض (خلال 30 يوما من تاريخ التخصيص). 

كما ستقوم الشركة ببيع كسور أسهم الأحقية وعددها 323,914 سهماً والإعلان للمساهمين المستحقين للتعويض عن توزيع متحصلات بيعها عند انتهاء الإجراءات الخاصة بذلك خلال 30 يوما من تاريخ التخصيص.

وكان الاكتتاب في حقوق أولوية زيادة رأسمال شركة "زين"، قد بدأ يوم الثلاثاء (10 يوليو) وانتهى يوم الثلاثاء 17 يوليو، وبلغ سعر طرح السهم 10 ريالات، وتقدر الأسهم المطروحة للاكتتاب بنحو 600 مليون سهم.

وعلى صعيد متصل طلبت شركة زين السعودية من بنوك مقرضة لها تمديد فترة استحقاق قرض يُستحق على الشركة في الـ 27 من يوليو الجاري بشهرين آخرين، وفقا لما أوردته ميد.

وأضافت بأنّ زين تقدمت بطلبها هذا لمقرضيها نظرا لتأخر التمويل لهذا القرض، حيث إنّ البنوك الموفرة للقرض الجديد تصر على انتهاء الشركة الكامل من الاكتتاب في إصدارها لأسهم حقوق أولوية وهو ما يأخذ وقتا ولن يتم قبل تاريخ استحقاق القرض (بعد أيام) في الـ 27 من الشهر الجاري.

وكان من المفترض أن تسدد زين السعودية القرض الذي تبلغ قيمته 2.6 مليار دولار في فبراير الماضي، غير أنّ البنوك المقرضة أمهلت زين أشهرا إضافية بعد أن فشل مخطط استحواذ شركتي المملكة القابضة وبتلكو على حصة في زين السعودية أكتوبر الماضي.

هذا وسيوفر الاكتتاب في أسهم حقوق أولوية الذي أصدرته الشركة مؤخرا 200 مليون دولار، وهو ما يغطي جزءا من القرض المستحق ويبقى على الشركة توفير الـ 2.4 مليار دولار المتبقية حيث قالت ميد إن بنوكا جاهزة – من بينهم ثلاثة بنوك سعودية- لتوفير المبلغ المطلوب.