'آي ليجاسي' الإماراتية تستحوذ على 'بيت المال' الكويتية

قالت شركة (المال) الاستثمارية الكويتية اليوم ان شركة (آي ليجاسي) الاماراتية استحوذت على شركة بيت المال الاستثمارية الكويتية وشركة المستثمر السعودية.

وذكر رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ل(اي ليجاسي) خالد بن أحمد السويدي في بيان صحافي أن عملية الاستحواذ حظيت بموافقة هيئة أسواق المال الكويتية وتأتي ضمن استراتيجية الشركة للتوسع في المنطقة في ظل امتلاك شركة بيت المال حصة الأغلبية في شركة المستثمر للأوراق المالية السعودية.

وأضاف السويدي أن الهدف من عملية الاستحواذ على (بيت المال) هو اطلاق أول شركة متخصصة على مستوى العالم في تقديم الخدمات المالية المتكاملة لتطوير وادارة الأوقاف بما في ذلك خدمات الحفظ والأمانة والصناديق الاستثمارية وتمويل المشاريع الوقفية وإدارتها بما يحقق عوائد جيدة للمساهمين والمستثمرين وكذلك ما يعود بالنفع على الأصول الوقفية بزيادة عوائدها.

وأشار الى أن (اي ليجاسي) اختارت (بيت المال) لكونها شركة كويتية تتوافق سياستها مع ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية وتمتعها بخبرة كبيرة في ادارة الاستثمارات على مستوى منطقة الخليج والدول العربية "بما يحقق تسهيل عملية الانتقال لتأسيس الكيان الجديد وسرعة الانطلاقة لتحقيق أهدافنا المستقبلة وتقليص مدة التشغيل بما يتيح للشركة توزيع أرباح في أقرب فترة ممكنة".

وتوقع السويدي أن تحقق الشراكة الجديدة أرباحا مجزية وعوائد مميزة لمساهمي المجموعة ستتراوح بين 15 في المئة و 17 في المئة وستحقق من جهة أخرى مساهمة مجتمعية للشركة تعود بالنفع على كل فئات المجتمع بشكل عام من خلال رفع عوائد الأصول الوقفية.

واعتبر شركة تطوير وادارة الأوقاف أول كيان اقتصادي على مستوى العالم يؤسس بغرض تطوير واحياء الأصول غير المستغلة من قبل الحكومات والأفراد لافتا الى أن تنفيذ هذه الخطة يتماشى مع استراتيجية دولة الكويت بدعم القطاع الخاص في المشاركة بتنفيذ الرؤية الأميرية بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي وكذلك دعم مشروعات خطة التنمية.

ولفت الى أن الأوقاف تعد بئرا لتريليونات الدولارات يحتاج الى من ينقب عنها مشيرا الى أن حجم الأوقاف في العالم يبلغ مئات المليارات من الدولارات وهذا التقدير متحفظ للغاية حيث يشمل عقارات غير مطورة لم يتم تقييمها منذ سنوات.

وقال ان الاستثمار في الاصول الوقفية سيعزز العوائد الناتجة من العقارات المهملة وغير المستغلة والأصول الأخرى التي تحتفظ بها هيئات الأوقاف وتمكنها أيضا من الوصول الى الخبراء المحترفين في الاستثمار الاسلامي.

ووقع الاستحواذ السويدي ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المستثمر الدولي عدنان عبد العزيز البحر بحضور الرئيس التنفيذي لشركة بيت المال سليمان ناصر الغملاس وعضو مجلس ادارة (آي ليجاسي) عبد الله يوسف السيف.