كابيتال إنتليجنس تثبت تصنيف سندات شركة العقارات المتحدة

أعلنت وكالة "كابيتال إنتليجنس"، العالمية والمتخصصة في التصنيف الائتماني، عن تثبيت تصنيف السندات غير المضمونة الصادرة عن شركة العقارات المتحدة بقيمة 40 مليون دينار كويتي عند مستوى  BBB- مع نظرة مستقبلية "مستقرة."  يأتي هذا التصنيف نتيجة الدعم الذي تحظى به شركة العقارات المتحدة من مجموعة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو"، التي تملك حصة الأغلبية فيها وتعد إحدى كبرى الشركات القابضة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبالرغم من الارتفاع الملحوظ الذي شهدته شركة العقارات المتحدة في أرباحها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي؛ يبقى هذا التصنيف مرتبطاً بالمشاريع الاستثمارية العديدة التي تركز عليها الشركة في الوقت الراهن وما ترتب عليها من ديون تعد مرتفة نسبياً.  

هذا و شهدت شركة العقارات المتحدة خلال العام 2011 توسعاً ملحوظاً في ميزانيتها العامة مع تجميع حصص ملكية عدد من الشركات الزميلة والتابعة  لها والتي استحوذت عليها من مجموعة شركات "كيبكو".  وفي حين ارتفاع دخل الإيجارات، إلا أن صافي الأرباح المرتفعة التي حققتها الشركة في العام 2011 تعود بغالبيتها إلى مكاسب التقييم العالية الناجمة عن عمليات الاستحواذ المذكورة علماً بأنه قد يكون هناك بعض الأثر السلبي من جراء ارتفاع قيمة ديون الشركة بعد عمليات الاستحواذ.

ونتيجة لذلك تركز إدارة الشركة على تخفيض نسبة الديون من خلال بيع عدد من أصولها وممتلكاتها.  حيث قامت الشركة مؤخراً ببيع إحدى ممتلكاتها واستخدام عوائد هذه الصفقة بالإضافة إلى الأرصدة النقدية المتاحة لتسديد جزء هام من ديونها في الربع الأول من العام 2012. كذلك، تمكنت الشركة بفضل صفقة البيع هذه من تحقيق أرباح صافية استثنائية خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري إلا أن سيولة الشركة لا تزال ضيقة وهو ما يعد شائعاً بين الشركات التي نموذج عملها يجمع بين التطوير العقاري والعائد من دخل الإيجار.

ويبقى دخل الإيجارات من العمليات الأساسية للشركة ومصدر التدفقات المالية الأكثر استقراراً. إلا أن نموه من المحتمل أن يواجه بعض القيود في ظل تراجع سوق الإيجارات والتخمة التي تشهدها بعض أجزاء قطاع العقارات في الكويت.  وتبقى توقعات النمو جيدة في ظل عدد من المشاريع التي من المقرر إنجازها في النصف الثاني من العام الحالي.  فتخفيض مجموع ديون الشركة إلى مستويات يسهل التحكم بها، وتعزيز نمو دخل الشركة من الإيجارات بصورة مستديمة سيساهم في رفع مستوى هذه التصنيفات الإئتمانية.

و بهذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي لشركة العقارات المتحدة المهندس/ محمد أحمد السقاف بأن الشركة مدعومة بثلاث أسس متينة و هي وجود مساهم رئيسي فيها ذو ملائة مالية قوية و هي شركة كيبكو, و أصول مميزة ذات مواقع ممتازة و إدارة متخصصة و محترفة. و عليه فإن مستقبل الشركة القريب و على المدى المتوسط جيد جدًا وللإدارة إستراجية متكاملة من شأنها تطوير إنسيابية عمليات الشركة و تكثيف العوائد الناتجة من اللإيجار علمًا بأن شراء و بيع الأصول هو أيضًا جزء هام من عمل أي شركة تطوير عقارية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة العقارات المتحدة قد تأسست عام 1973، وهي شركة عامة يتم التداول بأسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية.  وتعتبر الشركة واحدة من أبرز المؤسسات الناشطة في قطاع العقارات في الكويت وسائر دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.