كابيتال ستاندردز تثبت تصنيف ’الكويتية للإستثمار’ الائتماني عند ‘بي بي بي’

ثبتت شركة كابيتال ستاندردز للتصنيف الائتماني  تصنيف ‘BBB’ طويل الأجل وتصنيفا إقليميا ‘Akw’ للشركة الكويتية للإستثمار.

ولقد تم تغيير النظرة المستقبلية من سلبية إلى مستقرة.

ودعم تغيير النظرة المستقبلية للشركة من سلبية إلى مستقرة الخطة الإستراتيجية الشاملة الحديثة التي تم وضعها بالتعاون مع شركة "بين اند كمباني" (شركة عالمية رائدة في مجال الاستشارات الإدارية)  وتهدف الخطة إلى تعزيز المرونة المالية لدى الشركة بشكل فردي. 

ترى كابيتال ستاندردز أن التطبيق الناجح للخطة الإستراتيجية سيكون له تأثير إيجابي على نموذج الأعمال في الشركة. 

وفي السنة الأخيرة، اتبعت الشركة نهجا حذرا حيث قامت بتطوير وتعديل إدارة المخاطر الأمر الذي أدى إلي تخفيض المخاطر نسبيا.

لهذه الأسباب تم رفع النظرة المستقبلية إلى نظرة مستقرة. 

يعكس تصنيف الشركة الكويتية للإستثمار دعم الشركة من قبل الهيئة العامة للإستثمار، وهي من أكبر المساهمين فيها ، في حال استدعت الظروف. 

وتمثل الهيئة العامة للإستثمار صندوق الثروة السيادية لدولة الكويت وتمتلك نسبة 76.2% في الشركة الكويتية للإستثمار.

ويعكس تصنيف الشركة الفردي الذي حصلت عليه  ‘BB’ قوة الإسم التجاري للشركة في الكويت والمرونة المالية الناتجة عن طبيعة الودائع المؤسسية. 

إلا أن التصنيف كان مقيدا بدرجة كبيرة بسبب محدودية تنوع نموذج عمل الشركة وانكشاف استثماراتها على مخاطر السوق وعدم الملائمة بين آجال وتواريخ استحقاق الأصول والإلتزامات.

وفقا للتصنيف الإقليمي لكابيتال ستاندردز، فان تصنيف الشركة الكويتية للإستثمار Akw يعكس مدى جدارة الشركة الائتمانية مقارنة بمثيلاتها من الشركات المحلية.

وقد صممت كابيتال ستاندردز مقياسا للتصنيف الإقليمي لتسهيل تقييم المؤسسات المصنفة في الدولة، مما يمنح الكويت والمستثمرين الأجانب أداة للتمييز الائتماني الدقيق بين مصدري القروض المحليين.

المنهجية الرئيسية التي استخدمت في تصنيف الشركة الكويتية للإستثمار هي منهجية "شركات إدارة الأصول"، ويمكن الإطلاع عليها في موقع  www.capstandards.com، في قسم ملخص المنهجيات تحت باب التصنيف.

وتعتبر الشركة الكويتية للإستثمار هي أحد أكبر مدراء المحافظ في الكويت بإجمالي أصول تحت الإدارة )  (AUM2.3 مليار دينار وفق بيانات ديسمبر 2011. 

تم تأسيس الشركة الكويتية للإستثمار عام 1961 كأول شركة استثمارية في الكويت. ونشاط الشركة الأساسي هو إدارة الأصول والأنشطة الاستثمارية.

وهي تخضع لرقابة وإشراف بنك الكويت المركزي  وهيئة أسواق المال. تم إدراج الشركة في السوق عام 1984 وهو مملوكة بشكل أساسي من قبل الهيئة العامة للإستثمار.