22 مليار دولار استثمارات خليجية في خمسة مصاهر الالمنيوم

قدرت دراسة حديثة استثمارات خمسة مصاهر خليجية كبرى عاملة في مجال صناعة الألومنيوم الأو لي بحوالي / 22/ مليار دولار تتركز في كل من قطر والبحرين وعمان والإمارات.

واشار الكتاب الصادرعن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية /جويك/ بعنوان "صناعة وتجارة منتجات الألمنيوم في دول مجلس التعاون" الى ان اجمالي الطاقة الانتاجية للمصاهر الخمسة المذكورة تقدر بنحو / 6ر3/ مليون طن من الألمنيوم الأو لي حيث تشكل قرابة / 9 / بالمائة من الانتاج العالمي لهذه المادة.

ولفت الى توقعات بأن تصل الطاقات الانتاجية للألمنيوم الأول ي في دول المجلس في ظل الخطط القائمة لتنفيذ عدد من المشروعات الريادية في هذا القطاع إلى حوالي/ 6 / مليون طن بحلول العام 2015 وإلى حوالي 9 مليون طن عام 2020 لتشكل حوالي /13 / بالمائة من الانتاج العالمي لتؤكد منطقة دول المجلس موقعها كمركز عالمي مهم لصناعة وتجارة الألمنيوم ومفتاح لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقال بيان صحفي صدرعن "جويك" ومقرها الدوحة اليوم ان الهدف من الاصدار الجديد والذي يأتي في اطار سلسلة من اصدارات المنظمة السنوية المتخصصة رصد وتشخيص وتحليل واقع صناعة وتجارة منتجات الألمنيوم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما يفيد هذا القطاع.

ويتناول كتاب "صناعة وتجارة منتجات الألومنيوم في دول مجلس التعاون" المؤشرات والبيانات المتعلقة بالجوانب التصنيعية والاستثمارية والتجارية والتسويقية لصناعة الألمنيوم ومنتجاته في المنطقة كما يستشرف آفاقها المستقبلية من خلال المشاريع المخطط لتنفيذها واتجاهات الطلب.

 

×