زين: 40.3 مليون عميل لدى الشركة خلال 2011

قال المدير التنفيذي لتطوير الاعمال في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) الدكتور أندرو أورجولو ان الشركة لديها حاليا أكثر من 3ر40 مليون عميل بزيادة 7 بالمئة عن السنة الماضية.

واضاف أورجولو في كلمته أمام الملتقى الرابع للشركات المدرجة والمحللين الذي انطلق هنا اليوم وتنظمه شركة (المثنى للاستثمار) ان شركة (زين) تمكنت من تحقيق ايرادات في الربع الاول من العام الحالي بلغت نحو 2ر1 مليار دولار "ولديها ميزانية جيدة وقوية وتستطيع الاستمرار في برامج توسعية لتحقيق أرباح مجزية".

وأوضح ان الشركة لديها "منافسة بسيطة من قبل شركات أخرى في السوقين السوداني والعراق" مشيرا الى السوق العراقي يساهم بنسبة 36 بالمئة من عوائد الشركة فيما يساهم السوق السوداني بنسبة 22 بالمئة.

وذكر اورجولو ان الشركة وزعت 6ر6 مليار دولار أرباحا على المساهمين في السنوات الخمس الاخيرة على الرغم من انخفاض سعر السهم "وهي في وضع متوازن مقارنة بالشركات الاخرى في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث الاصول والعوائد وحقوق الملكية".

وبين ان الشركة تمكنت خلال الاشهر ال12 الماضية من اعادة هيكلة رأسمالها في السعودية وادراج خدمات جديدة في العراق لتطوير العمل لديها ووقعت عقدا مع (اريكسون) بقيمة 650 مليون دولار لادارة الشبكات والعمليات مؤخرا.
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة (مشاعر) القابضة عبد القادر ابراهيم في كلمته ان اجمالي الاصول لدى الشركة زاد خلال السنة الذي تم فيها الاستحواذ على شركة (مسعى).

واضاف ابراهيم ان نسبة 4 بالمئة من ايرادات الشركة تأتي من الحج والعمرة فيما تساهم الاستثمارات العقارية بواقع 84 بالمئة في من هذه الايرادات موضحا ان شركته أجرت تخارجا من (برج المقام) دون أرباح بقيمة 2ر22 مليون دينار وقامت ببيع أرض في مكة وحققت أرباحا بقيمة 5ر3 مليون دينار كما تم تأجير فندق في مكة سيحقق أرباحا سنوية بقيمة 3ر2 مليون دينار.

من جهته استعرض أمين سر مجلس الادارة ومدير البحوث الاقتصادية في بنك الكويت الدولي الدكتور صادق ابل تجربة تحول البنك الى عصر الخدمات المصرفية والدور الذي يقوم به في خدمة المجتمع المدني الكويتي مضيفا ان سياسة البنك "تعمل على تقديم منتجات مبتكرة لتلبية طموحات العملاء".

وذكر ابل أن صافي أرباح البنك ارتفعت خلال الربع الاول من العام الحالي بنسبة 34 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها في 2011 في وقت بلغ معدل كفاية رأس المال في نهاية الربع الاول من هذا العام 08ر22 في المئة مبينا ان نسبة الديون المتعثرة تراجعت من 8ر15 في المئة في عام 2010 الى 1ر8 في المئة خلال الربع الاول من 2012.

وعن الاهداف الاستراتيجية للبنك أفاد بأنها تتمثل في تعظيم قيمة حقوق المساهمين في البنك في الاجل الطويل وتنمية قدرات العاملين بالبنك والاعتماد عليهم في تحقيق الاهداف المستقبلية واتباع نموذج أعمال مرن يساهم في تفادي المخاطر التي تحيط بعمل البنك.

من جانبه استعرض العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة (أعيان للاجارة والاستثمار) منصور حمد المبارك أبرز التطورات في عملية اعادة هيكلة ديون شركته والجهود التي تقوم بها حاليا من أجل الالتزام بقرار هيئة أسواق المال لاعادة تداول أسهمها في البورصة.

وقال المبارك "ان من أهم بنود خطة اعادة هيكلة الدين التي وقعت في منتصف عام 2011 والتي يجري العمل على استكمال تطبيقها قيام الجهات الدائنة بشطب ما نسبته 10 في المئة من اجمالي الديون وزيادة رأس المال بزيادة نقدية بقيمة عشرة ملايين دينار وهذه الزيادة ستطرح للمساهمين الحاليين في الشركة وستكون بالقيمة الاسمية للسهم 100 فلس".

وأضاف ان من بنود الخطة أيضا استبدال جزء من الدين بأسهم في الشركة بقيمة 46 مليون دينار واجراء سداد نقدي وتسوية بأصول لجزء من الدين بقيمة تقارب 51 مليون دينار ورهن أصول الشركة لضمان الدين واعادة جدولة المتبقي من الدين على فترة خمس سنوات قادمة.

وذكر ان (أعيان) تقدمت في اكتوبر الماضي بطلب الى محكمة اعادة هيكلة الشركات لتوفير حماية من الدائنين لانجاح الخطة وتم قبول الطلب من قاضي المحكمة وتجري حاليا دراسة خطة الشركة من قبل بنك الكويت المركزي.

واشار الى ان الخطة تتمتع بمزايا وايجابيات أهمها انها تتيح ل(اعيان) التركيز على نشاطها الاساسي في مجال الاجارة والتخارج من النشاطات الاخرى التي لا تخدم هذا السياق واعادة هيكلة قطاع العقار بما ينتج عنه محفظة مدرة واعادة هيكلة الاستثمار بغرض زيادة ربحيته وتوزيع الارباح على الشركة الام وتحسين أصول الشركة ونسبة الدين.

 

×