مسؤولو البورصة يعرضون للمتداولين مزايا نظام التداولات الجديد 'اكستريم'

عرض موظفو سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) للمتداولين أهم المزايا التي يتمتع بها نظام التداولات الجديد (أكستريم) بهدف تثقيف شرائح المستثمرين والتعرف على الملاحظات التي يرغبون في الاستفسار عنها.

وشرح المسؤول في مكتب ادارة المشاريع في البورصة عبد الرزاق الطبطبائي بعض الفروقات بين النظام الجديد (اكستريم) ونظام التداول القديم ( كاتس) وأهمها الغاء وحدات كمية التداول في السوق موضحا أن أقل كمية للتداول هي سهم واحد وبناء على ذلك سيتم الغاء سوق الكسور.

وأضاف انه بعد الغاء سوق الكسور ودمجه في السوق الرسمي أصبح الحد الأدنى للعمولة في السوق دينارين مبينا ان نسب العمولة ستبقى على وضعها السابق وهي واحد وربع في الألف (125ر0) على 50 ألف دينار الأولى من مجموع قيمة الصفقات للعميل و واحد في الألف (1ر0) في المئة على ما يزيد على 50 ألف دينار من مجموع قيمة الصفقات للعميل. وأوضح الطبطبائي أنه بالنسبة لعمولة المقاصة (500 فلس عن كل صفقة) فلن يتم خصمها للصفقات التي تقل قيمتها عن 50 دينارا مشيرا الى استحداث مزاد لتحديد أسعار الاقفال كما هو متبع حاليا في مزاد الافتتاح حيث تقبل الأوامر دون تنفيذها مدة دقيقتين قبل نهاية التداول حيث لا يمكن خلالها الغاء أو تعديل الأوامر.

من جانبه قال محمد الغانم من ادارة التداول انه تم تغيير آلية التداول في السوق الآجل (بعد النقدي) لتكون على شكل أوامر لا أسعار كما هو متبع حاليا حيث يدخل صانع السوق أسعاره على شكل أوامر.

وأوضح انه في السوق الآجل (بعد النقدي) سيتم تنفيذ الصفقات دائما بالسعر الأفضل للمستثمر خلافا للوضع الحالي حيث تتم الصفقة الآجلة على السعر الذي يختاره الوسيط. واستعرض أحمد الجاسم من مكتب ادارة المشاريع في البورصة باقي الفروق بين النظامين لافتا الى انه تم الغاء فترة الانتظار (خمس دقائق) قبل تعديل والغاء الأوامر المتبعة في النظام الحالي خلال فترة التداول المستمر اضافة الى وجود ميزة جديدة تسمح بامكانية زيادة كمية الأمر.

من جانبه قال فهد اللهيب من ادارة الحاسب الالي ان النظام الجديد شهد زيادة عدد الخانات العشرية لقيمة المؤشرات السعرية لخانتين خلافا للنظام الحالي حيث يتم عرض خانة عشرية واحدة. وذكر انه في النظام الجديد تمت زيادة عدد الخانات العشرية لأسعار السوق الآجل الى 3 خانات خلافا للنظام الحالي حيث يتم عرض السعر بخانة عشرية واحدة. وأضاف أنه عند ايقاف التداول على سهم في النظام الجديد فان جميع الاوامر القائمة على هذا السهم ستبقى موجودة كما هي في سجل الاوامر دون ادخال أوامر جديدة مبينا ان للوسيط الحرية في الغاء أوامره خلال فترة ايقاف السهم خلافا للنظام الحالي حيث يقوم النظام بالغاء جميع الأوامر القائمة عند ايقاف السهم.

 

×