السفن تنفذ مشاريع بـ 106 مليون دينار وتخطط لدخول السوق العراقي

أعلن رئيس مجلس الادارة في شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن جحيل الجحيل أن مشاريع الشركة قيد الانجاز حاليا تبلغ قيمتها 106 مليون دينار ، مضيفاً أن الشركة تعمل حاليا على تحديث وتطوير الهيكل الاداري والتنفيذي لمواكبة تطور المشاريع النفطية المتوقع تنفيذها في السوق المحلي حيث تبذل الشركة كافة المساعي لمواكبة أخر ما توصلت أليه التكنولوجيا الحديثة لهدف الارتقاء بمستوى الاداء في هذا المجال.

وأضاف  الجحيل خلال الجمعية العمومية العادية للشركة التي انعقدت أمس في وزارة التجارة والصناعة أن الشركة تسعى فى عام 2012 الى التوسع فى السوق العراقى ،مشيرا الى ان الشركة وقعت عقدا مع الشركة العامة لموانئ العراق لإعادة تأهيل وحدة بحرية متخصصة فى تعميق الممرات المائية بقيمة 6 ملايين دولار وبمدة انجاز 150 يوم ، متوقعا أن تحقق الشركة إيرادات تقدر بنحو 90 مليون دينار مع المحافظة على نسبة الارباح التشغيلية الحالية حسب الموازنة التقديرية لعام 2012.

وأوضح الجحيل الى أن الشركة تقوم بوضع دراسات عديدة بهدف الوصول الى زيادة الايرادات في الاعوام المقبلة وتحقيق اعلى ربحية للشركة للنهوض بالشركة وتحقيق النجاحات المستمرة والذي سيعود بالايجاب على المساهمين.

وفي استعراضه للبيانات المالية خلال العام2011 بين الجحيل ان ايرادات الشركة ارتفعت من 64.3 مليون دينار في 2010 الى 86.6 مليون دينار في 2011 بزيادة نسبتها 35% ، وارتفع مجمل الربح من 8.933 ملايين دينار في 2010 الى 8.998 ملايين دينار في 2011 بزيادة نسبتها 1%.

ووتابع قائلاً :" ان الربح قبل المخصصات والاستقطاعات الضريبية ومكافأة الادارة ارتفع من 5.1 ملايين دينار في 2010 الى 6.3 ملايين دينار في 2011 بزيادة نسبتها 24%، فيما انخفض صافي الربح من 4.8 ملايين دينار الى 3.6 ملايين دينار في 2011 والتي نجمت عن خسائر في قيمة الاستثمارات في اوراق مالية بمبلغ 2.4 مليون دينار.

واشار الى أن ربحية السهم انخفضت من 29.59 فلسا للسهم الى 22.18 فلسا للسهم في 2011، في حين بلغ صافي ارباح الشركة التابعة (شركة الخليج للانشاءات والاعمال البحرية والمقاولات العامة بمبلغ 1.8 مليون دينار.

وبالنسبة للنتائج الربع الاول من العام 2012 قال الجحيل ان الشركة حققت صافي ربح بلغ 749.9 الف دينار مقارنة بصافي ربح بلغ مليون دينار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، مبينا انه وعلى الرغم من الظروف الصعبة في السوق الكويتي والعالمي خلال العام الماضي الا أن الشركة حققت نتائج طيبة خلال العام الماضي.

وحول المشاريع التي فازت بها الشركة خلال الماضي قال الجحيل أن عمليات الشركة في حوض بناء وإصلاح السفن تركزت في مشروع توريد عمالة بحرية فنية متخصصة لمدة 3 شهور حيث يعتبر العقد من أكبر المشروعات في تاريخ الشركة من حيث قيمة التعاقد والقيمة مع الجيش الأمريكي،كما فازت الشركة بعقد إصلاح عائمات تصدير النفط لصالح شركة شيفرون الامريكية.

وقال الجحيل أن الشركة فازت بعقود انشاء محطة تحويل رئيسية جديدة بقوة 20 ميغاوات في جنوب شرق الكويت لصالح شركة نفط الكويت وإنشاء صهاريج تخزين وانجاز أعمال الصبغ وأنظمة الحماية المتعلقة بمحطة تعزيز في غرب الكويت لصالح شركة نفط الكويت ، وإنشاء خزان وقود مع مستلزماته بمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه لصالح وزارة الكهرباء والماء.

وذكر أن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ عددا من المشاريع جارى تنفيذها وهي انشاء خطوط أنابيب لزيت وغاز الوقود الى محطة من ميناء الاحمدى إلي محطة الزور والشعيبة لتوليد القوى الكهربائية الجزء ب مع شركة بتروفاك الإماراتية وشركة الخرافي ناشيونال لصالح شركة نفط الكويت، وعقد انشاء خطوط أنابيب زيت وقود منخفض الكبريت وغاز وقود من ميناء الأحمدي الى محطتي الصبية والدوحة لتوليد القوى الكهربائية الجزء أ مع شركة هيونداي لصالح شركة نفط الكويت.

وأشار الى أن الشركة فازت بعددا من المشاريع في القطاع النفطي أهمها مشروع تصميم وتوريد وإنشاء صهريج تخزين مياه مكافحة الحريق في محطة التعزيز رقم 160 في منطقة جنوب شرق الكويت بالتعاون مع شركتي سايبم الايطالية والخرافي ناشيونال لصالح شركة نفط الكويت.

هذا وأقرت  الجمعية العمومية كافة بنود جدول الأعمال  حيث صادقت على تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011 ، ووافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم ، وانتخبت الجمعية العمومية أعضاء مجلس ادارة جديد للثلاث سنوات القادمة وهم  جحيل محمد الجحيل ،عدنان مساعد خليفه الخرافي ، حسين مراد بهبهاني، عزام عبد العزيز الفليج وغازي احمد المجرن الرومي.