مجموعة الخرافي تدرس تأسيس شركة نقل نهري في مصر

تدرس مجموعة الخرافي إنشاء شركة نقل نهري جديدة فى مصر، بالتعاون مع مجموعة "نيو مارين" المملوكة لرجل الأعمال عبد الرحمن العوا شقيق محمد سليم العوا المرشح لرئاسة الجمهورية.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لصحيفة"المال المصرية " إن الطرفين اتفقا على ان يتم تأسيس الشركة بغرض إنشاء عدد من الموانئ، على ان تكون البداية بميناء نهري فى الاسكندرية، وتحديداً على الرياح البحري بترعة النوبارية، وبشراكة تصل إلى 49% للجانب الكويتي و 51% للشركة المصرية، حسب قانون النقل النهري المصري، والقرارات المنظمة للنشاط.

أضافت المصادر أن الشركة تعتزم المنافسة بقوة فى قطاع النقل النهري، مع التركيز على مجال نقل الحبوب من ميناء الإسكندرية مباشرة إلى منطقة القاهرة الكبري والصعيد، وكانت هيئة ميناء الإسكندرية قد فتحت المجال أمام شركات النقل للتفريغ على المخطاف الداخلي للميناء "منطقة انتظار السفن للدخول على الأرصفة"، بعد ان كان مقصوراً على الخشاب والطفلة فقط، ليتم تفريغ الحبوب من فوق السفن مباشرة إلى الصنادق النهرية فى عرض البحر.

كما يعتزم مساهمو الشركة الجديدة إنشاء ميناء نهري بمناطق متعددة بالسوق المصرية، من أهمها دمياط ومنطقة القاهرة الكبري وأسوان، وطلبت من هيئة النقل النهري شروط التراخيص الخاصة بانشاء موانئ نهرية جديدة.