الوزير الصالح يؤكد أهمية اجتماعات لجان التعاون التجاري والصناعي الخليجية

أكد وزير التجارة والصناعة الكويتي أنس الصالح هنا اليوم أهمية اجتماعات وزراء التجارة والصناعة (لجان التعاون التجاري والصناعي) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وما تمخض عن هذه الاجتماعات من نتائج تدعم مسيرة المجلس التجارية والصناعية.

جاء ذلك في تصريح خاص للوزير الصالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في ثلاثة اجتماعات في مقر الامانة العامة للمجلس وهي اجتماع وزراء التجارة ال45 (لجنة التعاون التجاري) واجتماع وزراء الصناعة ال34 (لجنة التعاون الصناعي) والاجتماع ال15 لهيئة التقييس الخليجية.

وقال الوزير الصالح ان اجتماع وزراء التجارة والصناعة بدول المجلس قد اقر توصيات وكلاء الوزارات كما بحث عددا من المواضيع الجانبية الخاصة بالقطاعات التجارية والصناعية بين دول المجلس الى جانب بعض البنود المدرجة على جدول الاعمال واحالتها الى اللجان المختصة لمزيد من الدراسة.

وذكر ان دولة الكويت تقدمت خلال اجتماع وزراء التجارة بورقة عمل حول (المخزون الاستراتيجي الغذائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية) مضيفا ان دولة الكويت قد أقرت قانون المنافسة التجارية من قبل مجلس الامة الكويتي.

واشار الى ان شهر اكتوبر المقبل سيشهد اجتماع ال46 لوزراء التجارة والاجتماع ال35 لوزارء الصناعة والاجتماع ال16 لهيئة التقييس الخليجية على ان تعقد الاجتماعات في مقر الامانة العامة للمجلس بالرياض.

وقال الوزير الصالح ان وزراء الصناعة بحثوا توصيات كل من الاجتماعين التحضيري والتكميلي لوكلاء وزارات الصناعة بدول المجلس المنعقدين بالرياض في أكتوبر وأبريل الماضيين.

واضاف انه تم بحث عدد من المواضيع الهامة التي ستعمل على تحقيق مزيد من التعاون الصناعي الخليجي المشترك في مقدمتها التوصيات المتعلقة بنتائج دراسة الخارطة الصناعية لدول المجلس والتعديلات المقترح ادخالها على قانون التنظيم الصناعي الموحد لدول المجلس ولائحته التنفيذية.

واوضح ان الاجتماع تناول سبل تفعيل العمل (بقواعد تشجيع قيام المشروعات الصناعية الخليجية المشتركة بدول المجلس) وآلية تقييم الاستراتيجية الصناعية الموحدة لدول المجلس ومقترحات السعودية للمساهمة في تطوير أداء القطاع الصناعي والعمل المشترك بدول المجلس بالاضافة الى الضوابط المعدلة لاعفاء مدخلات الصناعة الوطنية من الرسوم الجمركية.

كما تم اطلاع وزراء الصناعة خلال الاجتماع على ما تم انجازه بشأن ترتيبات عقد المؤتمر الرابع لأصحاب الأعمال الخليجيين ونظرائهم من الهند ودراسة استراتيجية تنمية الصادرات الصناعية غير النفطية لدول المجلس وتوصيات مؤتمر الصناعيين ال13.

ومن المقرر ان يغادر الوزير أنس الصالح والوفد المرافق له الرياض في وقت لاحق اليوم بعد ان ترأس وفد دولة الكويت في الاجتماعات.

 

×