المرزوق: 'التمدين العقارية' تستعد للبدء في تنفيذ مشروع بـ 70 مليون دينار

كشف  رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة التمدين العقارية محمد جاسم المرزوق بأن ايرادات مجمع الـ 360 تصل الى 14 مليون دينار سنويا ،بنسبة اشغال بلغت 92% تقريبا.

وأعلن  المرزوق في تصريح للصحفيين عقب اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 81.23 %  للشركة عن استعداد الشركة للبدء في مشروع  ضخم  سيكون اكبر مشروع على مستوى الكويت  من ناحية تعدد العناصر، مشيرا الى انه يحتوي على مجمع تجاري وفندق من فئة الدرجة الاولى ومركز للمؤتمرات ومكاتب ،ومواقف سيارات بمساحات ضخمة بتكلفة اجمالية تصل الى  70 مليون دينار كويتي في مكان المنشر.

واضاف المرزوق ان المشروع الضخم سيكون ثاني اكبر مشروع من ناحية المساحة التجارية الايجارية موضحاً ان الشركة قامت بتطوير "المنشر" وزادت عليه بعض المساحات  لافتا الى ان هناك مساحات غير مستغله وهو يفتقر الى الميزانين والدور الاول واصفا هذا الامر بأنه يشكل فرص ضائعة،ولهذا قامت الشركة بتطوير كامل المشروع وتعظيم موارد الشركة.

واكد ان الشركة قطعت  شوطا كبيرا في قضايا التصميم والترخيص، آملا في ان يشهد عام  2013 بداية العمل بالمشروع التي تستغرق نحو 3 سنوات حتى يدخل مرحلته التشغيليه.

وأوضح المروق أن العام  2011 كان عاما صعبا إذ  طغت احداث الربيع العربي ومشاكل الديون السيادية في منطقة اليورو وتباطؤ النمو القاتصادي والعالمي وتخفيض التصنيف الائتماني لديون الخزانة الاميركية،مضافا اليها الاحداث السياسية المحلية على التطورات المالية الايجابية التي طرأت على الميزانية العامة للدولة نتيجة ارتفاع اسعار النفط وبالتالي امكانية استغلال الفوائض المالية في دعم الاقتصاد وتمويل المشاريع الحيوية .
 واضاف المرزوق:"لكن وعلى الرغم من ذلك استمر الاداء المالي والتشغيلي المتميز على مستوى شركة التمدين العقارية وشركاتها التابعة والزميلة خلال عام 2011".

وعلى مستوى الشركات التابعة  قال المرزوق :" ان"التمدين الاستثماريه" استمرت خلال عام 2011 في تحقيق ارباح جيدة وتخفيض حجم قروضها وتسهيلاتها البنكية بقيمة 11 مليون دينار نتيجة لجودة واستقرار استثماراتها المالية وكفاءة تشغيلها وذلك مقارنة مع الوضع العام غير المستقر الذي يشهده قطاع شركات الاستثمار الكويتية إذ تعاني معظم شركات الاستثمار من مشاكل سيولة وانخفاض القيم العادلة لاستثماراتها المالية".

و حول شركة منشر العقارية  قال المرزوق :"ان اشركة استمرت في تحقيق ايرادات تغشيلية جيدة إذ حقق فندق المنشر روتانا معدلات اشغال تقارب 73% وبحجم ايرادات تشغيلية تقارب 4.3 مليون دينار بالاضافة الى تحقيق مجمع المنشر التجاري والسكني لايرادات تغشيلةي تقارب 1.5 مليون دينار على الرغم من البدء في اخلاء المجمع التجاري السكني تمهيدا لتطوير المجمع تطويرا شاملا حيث قطعت الشركة شوطا كبيرا في اعمال التصميم والدراسة وسيعد هذا المجمع عند استكماله اكبر مجمع متعدد العناصر بدولة الكويت، والثاني من حيث المساحة التجارية الايجابية بالدولة.

اما فيما يتعلق بالشركات الزميلة فقال المرزوق ان شركة التمدين لمراكز التسوق استمرت في تحقيق معدلات نمو متميزة حيث حقق مول 360 زيادة في ايراداته التشغيلية بنسبة 17.5% مقارنة مع العام الماضي، كذلك فقد تمكنت الشركة من تشغيل مركز سما السالمية التجاري مما انعكس بالزيادة على اجمالي الايرادات التشغيلية للشركة بنسبة 14% مقارنة مع العام الماضي".

واضاف المرزوق:"كذلك وفي اطار استمرار سياسة التطوير العقاري التي تنتهجها الشركة فقد اشرفت الشركة على الانتهاء من اعمال انشاء مشروع (مركز سما الصليبخات التجاري) والذي من المتوقع افتتاحه خلال الربع الثاني من عام 2012، بالاضافة الى البدء في المراحل الاولية لاعمال الانشاء لمشروع مركز سماء الجهراء التجاري والمتوقع الانتهاء منه عام 201"..

واوضح بالقول:" استمرت شركة التمدين لمراكز التسوق في دعم انشطة شركاتها التابعة والمكملة لنشاطها الرئيسي وذلك من خلال زيادة رأس مال شركة جي ال ايه الى مليون دينار كويتي وذلك تمهيدا لتطوير اعمالها في الفترة المقبلة.

من جهة ثانيه قال المرزوق ان مول 360 حصد ثلاث جوائز عالمية ليعكس قدرة مجموعة شركات التمدين على تطوير مشاريع عقارية متميزة ذات معايير عالمية ترفع من خلالها مستوى قطاع العقارات والبيع بالتجزئة في دولة الكويت وهذه الجوائز تتمثل في جائزة افضل تصميم لمركز تسوق عالمي والمقدمة من مجلة RLI البريطانية العالمية لعام 2011، كما حصل على جائزة افضل تصميم مبتكر لعام 2011 مقدمة من مجلس مراكز التسوق العالمي، وكذلك جائزة افضل مركز ترفيهي عائلي في العالم لعام 2011 لصالات (انفانيتي، ذا بول رووم، فريز كلوب) والمقدمة من IAAPA Ring العالمي.

واضاف:"لقد استمرت مجموعة التمدين في زيادة الكفاءة التشغيلية لمشروع واجهة الفحيحيل البحرية (الكوت) والذي يعتبر احد مشاريع شركة التمدين العقارية المتميزة بالمنطقة الجنوبية بدولة الكويت، إذ بلغت الايرادات التشغيلية لهذا المجمع 3.7 مليون دينار كويتي وبنسبة نمو تقارب 5% مقارنة مع العام السابق".

وعلى صعيد البيانات المالية قال المرزوق:" إن القراءة المتأنية للبيانات المالية المجمعة لشركة التمدين العقارية والشركات التابعة تظهر النتائج المالية الجيدة التي حققتها مجموعة التمدين خلال عام 2011 وتوضح مدى قوة مركزها المالي وجودة استثماراتها وكفاءة تشغيلها، إذ تمكنت المجموعة من تحقيق صافي ربح يقارب 3.8 مليون دينار كويتي، وربحية للسهم تقارب 1.3 فلس

هذا ووافقت  الجمعية العمومية لـ"التمدين العقارية " على جميع بنود جدول اعمالها بما فيها التوصية بتوزيع ارباح نقدية بواقع 8% على المساهمين المسجلين في سجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية  ،كما انتخبت مجلس ادارة جديداً ضم كلا من:محمد جاسم المرزوق،وعلي يعقوب غفل عريان ،عبد الوهاب المرزوق،محمد فؤاد ثنيات الغانم،الشيخ ماجد جابر الصباح،اسامة عبد اللطيف العبد الجليل، وشركة الفتوح،فيما حل عبد العزيز داوود المرزوق كعضو احتياطي.

 

×