الوزير الصالح: نتوقع بعض المشكلات في التداول الجديد وسيتم التغلب عليها باقصى سرعة

توقع وزير التجارة والصناعة انس الصالح ان يواجه نظام التداول الجديد بعض المشكلات خلال الايام الاولى من اطلاقه.

وقال الوزير الصالح خلال الاطلاق الرسمي لنظام التداول الجديد ان هذه الاشكاليات لن تؤثر على عملية التداول وسيتم التغلب عليها من البداية مضيفا ان النظام الجديد سيلحق السوق المالي ضمن افضل 13 سوق.

ومن جانبه قال مدير سوق الكويت للاوراق المالية فالح الرقبة انه لا توجد اي مشاكل خلال الانطلاق الرسمي للتداول الجديد باستثناء مشكلة واجهت "الاولى للوساطة" موضحا ان هذه المشكلة جاءت بسبب اعطال في الانترنت الخاص بالشركة.

وعلى صعيد متصل قال مدير ادارة الوسطاء في سوق الكويت للاوراق المالية عبد العزيز المرزوق ان اطلاق النظام الجديد للتداول شهد بعض المشاكل الطفيفة التي تم التغلب عليها بسرعة، موضحا ان ضمن المشاكل التي تظهر حاليا هي عدم معرفة المتداولين بالموقع الجديد او كيفية التعامل معه سواء بالصفقات او اوامر العرض والطلب.

واشار المرزوق الى ان هناك عزوف من بعض المتداولين عن التداول انتظاراً لوضوح الرؤية حول النظام الجديد موضحا ان الوضع الحالي يتطلب من اسبوع الى عشرة ايام حتى يستوعب المتداولون كيفية التعامل مع النظام الجديد وتكون لديهم معلومات ورؤية اوضح من اليوم الاول للانطلاق الفعلي للنظام الجديد.

وأكد ان البورصة بجميع اداراتها ستسعى خلال الايام الحالية للحصول على اراء المتداولين وشركات الوساطة فيما يخص النظام الجديد مبديا الاستعداد لأخذ هذه التوصيات والرؤى بجدية.

ومن جانبه قال مدير عام شركة الرباعية للوساطة المالية احمد الدويسان ان بداية تطبيق النظام الجديد في سوق الاوراق المالية جيدة معتبرا في الوقت نفسه ان هذا الامر ايجابي للسوق بشكل عام.

وكشف الدويسان عن توجه شركات الوساطة العاملية في السوق بعمل تقرير يومي عن التداول سيكةن مختص بكل ما يظهر اثناء التداول سواء بعملية الاوامر والبيع والشراء او التأخير في تنفيذ الطلبات او اي عوائق تقف امام الوسيط او المستثمر.

واعتبر الدويسان ان تدني عدد الصفقات والقيمة الاجمالية للتداول وتراجعها ياتي ضمن العوامل النفسية لدى المتداولين خاصة في التعرف على النظام الجديد موضحا في الوقت نفسه ان مثل تلك الامور تم طرحها من قبل شركات الوساطة في مذكرة للادارة خلال الفترة الماضية.

واشار الى ان الاسبوع الجاري هو اسبوع تقييم وتقويم متوقعا في الوقت نفسه ان تكون هناك بعض الاخطاء الفنية التي لا تؤثر على سير عملية التداول.

وابدى اعتقاده ان عامل الثقة سيزداد يوما بعد يوم خاصة بعد معرفة المتداولين بالنظام الجديد وخطواته خلال الايام المقبلة.

وفيما يخص الموقع الالكتروني الجديد لسوق الكويت للاوراق المالية قال عصام عبدالعزيز العصيمي مستشار نظم المعلومات ان الموقع الالكتروني الجديد اصيب بعطل في الساعة السابعة والنصف صباحا وتم نقل الانتقال الى موقع بديل في في الساعة العاشرة والنصف.

في حين اعادت ادارة البورصة تشغيل موقعها الالكتروني القديم بعد فشل عمل الموقع الجديد.

ومن جانب آخر أشار الوسطاء في سوق الكويت الى وجود تأخير في تنفيذ أوامر الشراء والبيع تصل الى دقيقة مع بدأ انطلاق العمل بنظام التداول الجديد.

×