5.6 مليار دولار ارباح 'ايكويت للبتروكيماويات'

اعلنت (شركة ايكويت للبتروكيماويات) ان العائد على رأسمالها منذ اول توزيع للارباح في سنة 2002 وصل الى 65 في المئة سنويا.

وبين الرئيس التنفيذي للشركة محمد حسين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المؤتمر الرابع لسلاسل التوريد التابع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) هنا اليوم "ان الارباح الصافية للشركة تجاوزت 6ر5 مليار دولار امريكي منذ انطلاق العمليات الصناعية عام 1997".

واضاف حسين انه "بناء على ذلك تم تسديد سبعة اضعاف رأس مال شركة (ايكويت) على مر الاعوام ويتمثل تطبيق شعار الشركة (شركاء في النجاح) في توظيفها ل700 مواطن كويتي تقريبا".

واوضح ان "الشركة تقوم بضخ اكثر من مليار دولار سنويا في العديد من القطاعات الاقتصادية وتتولى الشركات المحلية 90 في المئة من عقود المقاولات الخاصة بشركة (ايكويت) التي ساهمت كذلك في نمو قطاع الصناعات التحويلية البلاستيكية بأكثر من 200 في المئة خلال فترة زمنية لا تتجاوز 11 عاما".

واشار حسين الى امكانية نمو قطاع البتروكيماويات الكويتي عن طريق تحسين وسائل الانتاج او التوسع المحلي من خلال تشييد منشآت جديدة او انتهاز فرص الاستحواذ خارج دولة الكويت.

وبين ان "حصة الكويت من مجموع انتاج دول الخليج للمواد البتروكيماوية لا تتجاوز نسبة خمسة في المئة في الوقت الحاضر واذا لم يتم العمل على نمو هذه الصناعة فسيكون تاثير الكويت في قطاع البتروكيماويات محدودا جدا مقارنة بدول المنطقة".

يشار الى ان 300 شخص من كبار ممثلي القطاع تقريبا حضروا المؤتمر الرابع لسلاسل التوريد التابع للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي انطق يوم امس وتشارك نخبة من ابرز قادة القطاع والمتخصصين بتطبيق افضل الممارسات فيه حيث سيقدمون عروضا توضيحية تعكس افكارهم في هذا المجال.

ويناقش المشاركون الفرص المتاحة لدفع عجلة نمو الاعمال في قطاع سلاسل التوريد والحاجة الى تطبيق افضل الممارسات في هذا المضمار.

كما يناقش المؤتمر بصورة معمقة الدور المهم الذي تقوم به الادارة الذكية لسلاسل التوريد في دعم النمو المستدام لقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في منطقة الشرق الاوسط.

ومن الجدير بالذكر ان شركة (ايكويت) للبتروكيماويات تتولى دور المشغل الوحيد لشراكة (ايكويت) الكبيرة التي تضم بالاضافة الى شركة (ايكويت) (الشركة الكويتية للستايرين) و(الشركة الكويتية لانتاج البرازيلين) و(الشركة الكويتية للاولفينات) ضمن مظلة عمليات متكاملة في منطقة الشعيبة الصناعية بدولة الكويت.

وتمثل (شركة ايكويت للبتروكيماويات) التي تأسست سنة 1995 شراكة عالمية بين (شركة صناعة الكيماويات البترولية) و(شركة داو للكيماويات) و(شركة بوبيان للبتروكيماويات) و(شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية).

وبدأت شركة ايكويت عمليات الانتاج في شهر نوفمبر 1997 وهي حاليا المشغل الوحيد لمجموعة متكاملة من المصانع ذات المواصفات العالمية التي تنتج اكثر من خمسة ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية عالية الجودة التي يتم تسويقها في الشرق الاوسط وآسيا وافريقيا واوروبا.