البنك التجاري يعقد عموميته وينتخب مجلس ادارة جديد ويعود للتداول غدا

أعلن البنك التجاري الكويتي تحقيق ارباح صافية بلغت 810 الف دينار عن العام الماضي مسجلا ارباحا تشغيلية اجمالية بلغت نحو 269ر101 مليون دينار قبل خصم بند المخصصات مع التوصية بعدم توزيع ارباح على المساهمين.

وقال رئيس مجلس الادارة علي العوضي في كلمة امام الجمعية العمومية للبنك اليوم ان مؤشرات الاداء اظهرت قدرة البنك على العودة الى تسجيل معدلات ربحية جيدة في عام 2011 حيث بلغ صافي ايرادات الفوائد نحو 6ر91 مليون دينار بزيادة نسبتها 4 في المئة عن 2010 اضافة الى ارتفاع معدل الايرادات التشغيلية بنسبة بلغت نحو 5 في المئة.

واضاف ان مجلس الإدارة ارتأى ضرورة حماية القاعدة الرأسمالية للبنك وحقوق المساهمين بتحويل جميع الارباح التشغيلية الى بند المخصصات مقابل محفظتي القروض والاستثمار في ضوء الظروف الاقليمية والدولية الراهنة "التي يشوبها قدر كبير من عدم اليقين".

واعتبر العوضي ان البنك يسير في الاتجاه الصحيح وفقا للاستراتيجية والخطط الموضوعة الهادفة الى تعزيز المركز المالي له مبينا ان نسبة القروض غير المنتظمة انخفضت من 4ر15 في المئة عام 2010 لتصبح 6ر7 في المئة من اجمالي القروض في نهاية عام 2011.

واشار الى تسجيل البنك ارتفاعا في حجم الموجودات الاجمالية الى نحو 714ر3 مليار دينار في 2011 مقابل 623ر3 مليار دينار عام 2010 فيما بلغ اجمالي حقوق المساهمين 5ر530 مليون دينار مقابل 9ر465 مليون دينار خلال نفس الفترة.

وذكر ان معدل كفاية رأس المال لدى البنك بلغت نسبته 8ر18 في المئة في 2011 مقابل نسبة مقدارها 96ر19 في المئة لعام 2010 مبينا ان هذه النسبة تفوق الحد الادنى للنسبة المقررة من بنك الكويت المركزي وقدرها 12 في المئة.

واوضح العوضي ان البنك قام اخيرا باتباع افضل الممارسات الدولية عند احتساب معدل كفاية رأس المال مشيرا الى عدم احتساب البنك اسهمه المرهونة كضمانات مقابل التسهيلات كاحد مخففات المخاطر عند احتساب البنك لنسبة كفاية رأس المال.

وانتخب مساهمو البنك التجاري الكويتي خلال الجمعية العامة العادية للبنك مجلس ادارة جديدا مؤلفا من سبعة اعضاء من اصل 12 مرشحا مع اقرار توصية بعدم توزيع ارباح على المساهمين.

وتكون ادرارة البنك المنتخب وفق عدد الاصوات من كل من الشيخ سالم العلي السالم الصباح وعلي الموسى وعبدالرحمن العلي والشيخ احمد دعيج الجابر الصباح وماجد عوض والدكتور محمود عبدالرزاق وعبدالرزاق الكندري اضافة الى عضوين احتياط هما بدر الاحمد واحمد المشاري.

يذكر ان اسهم البنك التجاري موقوفة عن التداول تطلبيقا لقرار لجنة السوق رقم 4‏ لسنة 2007 بشأن مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية للشركة المدرجة.‏

×