ارتفاع ارباح بنك برقان الى 17.5 مليون دينار خلال الربع الاول

أعلنت مجموعة بنك برقان اليوم عن أرباح صافية بلغت  17.5 مليون دينار كويتي للربع الأول من 2012 مقابل 11.8 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام   2011 مشكلة نسبة نمو 48%. وارتفعت ربحية السهم إلى 11.9 فلس للفترة المنتهية في 31 مارس 2012 مقارنة ب 7.8 فلس لنفس الفترة من العام الماضي.

واستمرت الإيرادات بالنمو لتصل إلى 42.6 مليون دينار كويتي من 38.8 مليون دينار كويتي مسجلة نسبة نمو قدرها 10%  من الربع الأول في 2011، وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية 26.6 مليون دينار كويتي مقارنة ب 23 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام الماضي ومسجلة نموا بنسبة 15% . كما نمت ودائع العملاء إلى 3,040 مليون دينار كويتي، بارتفاع 9% عن السنة المالية  المنتهية في 31 ديسمبر 2011، بينما نمت محفظة القروض بنسبة 7% لتصل إلى 2,406 مليون دينار كويتي.

وتشمل البيانات المالية نتائج عمليات المجموعة في الكويت بالإضافة إلى البنوك التابعة، وهي البنك الأردني الكويتي وبنك الخليج الجزائر و مصرف بغداد و بنك تونس العالمي حيث يملك بنك برقان الحصة الكبرى فيها. وقد أظهرت هذه البنوك خلال الربع الأول من العام 2012 مسار نمو ثابت وحافظت على ربحيتها.

وتعليقاً على النتائج قال رئيس مجلس إدارة بنك برقان السيد ماجد عيسى العجيل: "نحن راضون تمامًا عن نتائجنا خلال الربع الأول من هذه السنة. أداؤنا المالي قوي، والمجموعة تنمو نمواً مضطردًا في كافة عملياتها بالرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي في المنطقة."  

وأضاف العجيل: "إن إستراتيجية مجموعة بنك برقان الحذرة ومقاربتها الحكيمة للمخاطر ونمو أداءها المالي المستدام، ساعدت في الحفاظ على موقع المجموعة ككل محليًا وإقليميًا. هذا وقد أعلنا في وقت سابق عن التوصل إلى اتفاق مع يوروبنك إي.أف.جي بشأن الاستحواذ على حصة تبلغ 99.26% من مصرف يوروبنك تكفن في تركيا، على أن يبقى التنفيذ النهائي للعملية مرهون بصدور ‏موافقات الهيئات الرقابية عن بنك الكويت المركزي ووكالة التنظيم والإشراف على الأعمال المصرفية (BRSA) في تركيا. وتعكس قيمة هذه العملية مقاربة إستراتيجية واضحة، إذ إن مجموعة بنك برقان استحوذت على منصة مصرفية قائمة ورائدة تتمتع بشبكة واسعة من 60 فرعًا في المناطق التركية الحيوية، وذلك بسعر إجمالي موازٍ لسعر استصدار رخصة لإنشاء مصرف في تركيا ".

وخلال الربع الأول من 2012، منحت "غلوبال بانكينغ أند فايننس ريفيو" جائزتين تقديريتين لبنك برقان: الأولى "أفضل مجموعة مصرفية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2012" حيث تمت الإشادة بتحول الأداء العام للمجموعة محليا و إقليميا وتسجيلها نتائج لافتة في مختلف عملياتها. والجائزة الثانية هي "أفضل بنك للخدمات المصرفية للشركات في الكويت لعام 2012" وذلك تقديرًا للأداء المتميز لمجموعة الخدمات المصرفية للشركات في البنك وللمحافظة على مستويات نمو مميزة عبر تمويل باقة من المشاريع في قطاعات متنوعة.

وختم العجيل: "بالنيابة عن مجلس الإدارة ، اغتنم هذه الفرصة لشكر عملائنا ومساهمينا على ثقتهم المتواصلة بإمكانياتنا وقدراتنا، وأشكر فريق الإدارة التنفيذية على حسن تطبيقهم الممتاز للخطة الإستراتيجية العامة للبنك وأشكر موظفينا على دعمهم وتفانيهم المستمر".