بنك الخليج يتجه لتملك 8% في ’الدولي’

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن بنك الكويت المركزي وافق لبنك الخليج أخيرا على تملك حصة في بنك الكويت الدولي تصل إلى 8 في المئة.

ووفقا للافصاحات المعلنة على سوق الكويت للأوراق المالية في خصوص الملكيات التي تبدأ من 5 في المئة وما فوق، فان المساهمين الرئيسين في «الدولي» هم شركة الهدى للفنادق والسياحة بحصة تبلغ 18.23 في المئة، وشركة البركة الكويتية للتجارة والمقاولات بستة في المئة منها 4.3 في المئة مرهونة.

وقالت المصادر ان الآلية التي وافق عليها «المركزي» لتملك «الخليج» 8 في المئة في «الدولي» ستكون عبر استدخال اصول مرهونة للبنك ترجع لاحد العملاء المساهمين في «الدولي» مقابل مديونية على هذا العميل، الذي لم تكشف المصادر عن نسبة ملكيته في «الدولي» او عن قيمة الاسهم المرهونة لدى «الخليج» على هذا العميل، الا انها قالت إن هذا المساهم من غير الملاك الرئيسيين في البنك».

وافادت المصادر ان موافقة «المركزي» لـ «الخليج» على تملك حصة في «الدولي» تصل لـ 8 في المئة مقابل مديونيته، مشروطة بأن يتخلص «الخليج» من نسبة الملكية الملزمة للافصاح في سوق الكويت للأوراق المالية خلال عام من الحصول على الموافقة، كما انه لا يجوز له طلب التمثيل في مجلس إدارة «الدولي» طيلة فترة تملكه لهذه الحصة.

وقالت المصادر إن موافقة «المركزي» على طلب التملك جاءت في اطار تسهيل اجراءات حلحلة ملف إحدى المديونيات بين بعض العملاء والبنوك، وهي المقاربة التي اعتمد عليها البنك المركزي عندما وافق للبنك التجاري على استدخال اصول احدى المجموعات في بنك الخليج قبل بضعة اشهر مقابل مديونيته.

×