الغانم: الاتحاد الجمركي الخليجي اصبح على وشك التطبيق

اكد المدير العام للادارة العامة للجمارك ابراهيم الغانم اليوم ان الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي "اصبح على وشك التطبيق".

وقال الغانم في كلمة بمناسبة انعقاد الاجتماع الاول للجنة المشتركة مع ادارة مصلحة جمارك المملكة العربية السعودية بحضور المدير العام صالح بن منيع الخليوي والوفد المشارك ان اللجنة تهدف الى ترسيخ مبدأ التعاون المشترك وتسهيل عملية انتقال السلع بين البلدين مبينا ان اي نتائج سيتم تحقيقها من خلال اللجنة ستنعكس ايجابا على تسهيل الاجراءات الجمركية.

وتطرق الى اهمية تطوير آليات عمل الاتحاد والتي ستنعكس بالايجاب على المواطنين في البلدين الامر الذي يسهل عليهم تنفيذ الاجراءات مؤكدا ان النتائج الايجابية للجنة ستكون مؤشرا واضحا على نجاح الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون.

واشار الى ان جدول عمل اجتماع اللجنة يتضمن عددا من البنود التي "ارتأينا ان يكون لها الاولوية في التنسيق والتعاون حيث ستكون بداية لانطلاق اعمال اللجنة".

ومن المقرر ان يبحث جدول الاعمال عددا من البنود تتضمن تحديد آليات عمل اللجنة وكل اجتماعاتها وكذلك بحث الصعوبات التي تواجه المستوردين والمصدرين الى البلدين.

وسيناقش اجتماع اللجنة اعتماد تسمية ضباط الاتصال وكذلك الربط الالي بين الانظمة الجمركية في كلا البلدين ومناقشة التعاون والتنسيق في البرامج التدريبية المشتركة من خلال مراكز التدريب الجمركية الموجودة في الدولتين كما سيتم عرض مرئي اعده مكتب حماية الحقوق الملكية الفكرية بالادارة العامة للجمارك بدولة الكويت بشأن "تجربة الجمارك الكويتية في تطبيق حقوق الملكية الفكرية".