العيار: كيبكو تخفض ديونها بسداد 174 مليون دينار خلال العام الجاري

كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت فيصل العيار النقاب عن توجه الشركة  خلال العام الجاري تخفيض معدل دين بعض شركاتها العاملة مع تسديد ديون بقيمة 174 مليون دينار بما يعادل حوالي  625 مليون دولار أمريكي إضافة لخفض المصاريف على مستوى الشركات التابعة.

جاءت تصريحات العيار خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة والتي وافقت على جميع بنود جدول الاعمال.

وأعلنت شركة مشاريع الكويت (القابضة) في منتدى الشفافية الذي تعقده الشركة سنوياً عن توقعها بأن تحافظ على مركزها المالي القوي في عام 2012 وأن يكون هذا العام عامها الحادي والعشرين على التوالي من الربحية المتواصلة.

وجاء هذا الإعلان خلال منتدى الشفافية الذي قدمت خلاله شركة المشاريع استعراضاً لنتائجها في عام 2011 وتوجهاتها لعام 2012 للمساهمين والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة.

وكان المنتدى قد عقد عقب الجمعية العمومية لشركة مشاريع الكويت والتي وافق خلالها مساهمي الشركة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 بالمائة (20 فلساً للسهم الواحد) و5 بالمائة أسهم منحة.

واستعرضت شركة المشاريع خلال المنتدى نتائجها في عام 2011 الذي كان العام العشرون على التوالي الذي تحقق فيه الشركة ربحية، والعام العاشر على التوالي الذي يتم فيه توزيع أرباح على المساهمين. وقالت الشركة أن الأرباح التراكمية التي حققتها خلال السنوات العشر الماضية بلغت 796 مليون د.ك (2.9 مليار دولار أمريكي)، بينما وصلت قيمة التوزيعات النقدية التراكمية خلال الفترة نفسها إلى 331 مليون د.ك (1.2 مليار دولار أمريكي) بينما بلغ معدل العائد السنوي التراكمي على حقوق المساهمين 30%.

وقدمت شركة المشاريع خلال المنتدى موجزاً عن خططها لعام 2012.

كما عرضت على لسان العيار توقعاتها بخصوص أداء شركاتها الرئيسية العاملة في 2012، حيث توقعت الشركة أن تنجح مجموعة بنك برقان في زيادة أرباحها التشغيلية وزيادة حصتها السوقية، كما قالت شركة المشاريع إنOSN، وهي الشركة الرائدة في المنطقة في مجال خدمات التلفزة المدفوعة، ستعمل على تعزيز المحتوى باللغة العربية الذي تقدمه وزيادة حصتها السوقية من خلال نمو قاعدة مشتركيها.

وتوقع العيار أن تزيد الشركة مجموعتها الإقليمية للتأمين، شركة الخليج للتأمين، حصتها السوقية وتواصل تطوير منتجاتها وقنوات التوزيع. كما قالت الشركة أن كلاً من بنك برقان وشركة الخليج للتأمين سيعملان على تقييم تنفيذ عمليات استحواذ جديدة خلال هذا العام لتوسيع شبكتهما الإقليمية.

وقال العيار خلال المنتدى ان" عام 2011 كان عاماً مميزاً جديداً في تاريخنا لأنه كان العام العشرون على التوالي من الربحية المتواصلة والعام العاشر على التوالي من توزيع الأرباح. لقد نجحنا خلال السنوات العشر والعشرين الماضية بتحقيق عوائد ممتازة لمساهمينا وهذا سجل حافل جداً يؤكد قدرتنا على ضمان وتقديم القيمة للمساهمين حتى في أصعب الأوقات".

وأضاف العيار "لقد نجحت شركة المشاريع، وعلى عكس الكثير من الشركات الأخرى في الكويت، ليس فقط في تجاوز الأزمة المالية بنجاح ولكن أيضاً الخروج منها أقوى. لقد عملنا ومن خلال إدارة عمليات التمويل والحفاظ على الانضباط المالي وتعزيز البنية المالية لشركاتنا العاملة على بناء أسس متينة تتيح تحقيق النمو في المستقبل. لقد نجحنا في تحقيق ما يتجاوز توقعات مساهمينا في الماضي ونحن نعتزم مواصلة تحقيق ذلك في السنوات المقبلة".

وفي معرض تعليقه على تطلعات الشركة لعام 2012 قال العيار "نحن بشكل عام متفائلون لعام 2012 لأننا نتوقع نمو حصتنا السوقية في مجال الخدمات المالية والإعلام،كما نخطط أيضاً لتعزيز موقعنا الريادي في السوق، والحفاظ على حجم السيولة النقدية المتوفرة لدينا وتحقيق العام الحادي والعشرون على التوالي من الربحية. سينصب تركيزنا خلال هذا العام على تسديد بعض الديون وتخفيض النفقات على مستوى الشركات التابعة وتحسين أداء شركاتنا العاملة. إننا نعتزم اتخاذ هذه التدابير في عام 2012 لنكون قادرين على تحقيق مستوى النتائج التي يتوقعها منا مساهمينا في السنوات المقبلة".