التجارة: زيادة في اقبال المواطنين على شراء العقارات في الخليج وتركيا

قال وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي اليوم ان هناك زيادة في اقبال المواطنين على شراء العقارات الاجنبية بمختلف انواعها لاسيما التي تقع في منطقة الخليج وتركيا.

واضاف الخالدي في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه معرض (العقار والاستثمار والبناء) ان النشاط في سوق العقارات الاجنبية بدأ ينشط مرة اخرى بوجود عروض جديدة ومغرية تشجع المواطن على الاستثمار العقاري في بلدان المنطقة.

وذكر انه لاحظ خلال افتتاحه للمعرض في نسخته الحالية عروضا متزايدة من تركيا ما يدلل على انتعاش مبيعات العقار هناك في ظل رغبة المواطنين في تملك العقارات هناك "لاسيما ان تركيا تشجع ذلك وتسهل اجراءات التمليك للكويتيين".

وقال ان الوزارة لا تزال تعمل بنفس الشروط والمتطلبات التي وضعتها بشأن تنظيم المعارض العقارية والتي تهدف بالدرجة الاولى الى ضمان حق المواطن بعد شرائه لاي عقار خارج الكويت مع الالتزام بالشفافية في طرح المشاريع الجادة فقط والتي حصلت على الموافقات الرسمية في بلد العقار . وعن اللجنة العقارية التي شكلتها وزارة التجارة لبحث اوضاع السوق العقاري بين الخالدي ان الوزارة ستتوجه الى اعادة تشكيل اللجنة بما يساهم في طرح وتبادل الآراء بين تجار العقار والوزارة للوصول الى افضل الحلول لمواجهة تحديات هذا القطاع.

من جانبه قال رئيس مجلس ادارة مجموعة (توب اكسبو) الشيخ مالك الصباح الجهة المنظمة للمعرض ان المعرض استقطب في دورته الحالية 32 شركة تقدم مشاريع سكنية محلية واقليمية اضافة الى مشاريع سياحية .

وذكر ان المواطن صار بامكانه اختيار ما يناسب احتياجاته من تملك بيت او ارض او الدخول في مشاريع استثمارية تحقق له عوائد جيدة بفضل المعارض العقارية التي تقام في الكويت والتي توفر الكثير من الجهد والعناء له.

واضاف ان الوقت مناسب الان لكل من يريد ان يستثمر بالعقار لاسيما بعد وصول الاسعار الى مستويات مغرية للشراء.

من جانبهم اكد بعض المشاركين في المعرض ضرورة اقامة مثل هذه الفعاليات بشكل دوري ومنتظم من اجل اطلاع المواطن والمستثمر الكويتي على فرص العقار الموجودة داخل الكويت وخارجها لاسيما لأولئك الذين لم يتمكنوا من شراء عقارات بسبب ارتفاع الاسعار.

ويطرح المعرض عقارات في محافظة حولي والفروانية واراضي فضاء في مناطق جديدة كالخيران السكنية والخيران البحرية اضافة الى مشاريع عدة في دول عربية واقليمية اهمها لبنان وتركيا ومصر وعمان.

من جهته قال المدير العام لشركة (مرابحات) العقارية المشاركة في المعرض محمد كحيل ل(كونا) ان شركته حريصة على التواجد في مثل هذه الفعاليات العقارية بهدف التواصل مع عملائها وتعريفهم بالمستجدات في السوق العقاري المحلي والعالمي.

واضاف ان الشركة ستطرح فرصت استثمارية في مكة المكرمة ومشاريع اخرى في تركيا وشرم الشيخ ورأس سدر ومدينة الشيخ زايد في مصر.

من ناحيته قال مدير ادارة العقارات في مجموعة (توب العقارية) محمد القدومي ان المجموعة ستسوق لمشاريع في قطر بالتعاون مع مجموعة (باريت هومز) العقارية البريطانية وهي شركة تطوير عقاري لديها مشاريع كبيرة في الدوحة.

واضاف ان المجموعة حرصت على ان تكون اختياراتها لمطوري المشاريع قائمة على جدية ومصداقية والتزام المطور وقدرته على الايفاء بتعهداته والتزاماته وضمان حق المشتري.

وبين القدومي أن المجموعة بصدد طرح عدد من المشاريع في مناطق عدة في بريطانيا تتمثل في وحدات سكنية ستكون بنظام التأجير لمدة 122 عاما. من جهته قال رئيس مجلس ادارة شركة (دينار) العقارية وائل الحمد ان هناك مشاريع عدة ستطرحها الشركة في المعرض لاسيما في مشروع لؤلؤة الخيران.

يذكر ان المعرض يقام كل سنة بالتعاون مع معرض الكويت الدولي وهو متوافق مع شروط وزارة التجارة والصناعة التي وضعتها لتنظيم المعارض العقارية وضمان الشفافية والنزاهة في طرح المشاريع المختلفة.

×