نفط الكويت: 100%نسبة الاستكشافات الجديدة خلال العام الماضي

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدبفي شركة نفط الكويت سامي الرشيد إن نسبة نجاح الاستكشاف لمكامن جديدة لشركة نفط الكويت بلغت العام الماضي 100%  فيما سجلت عمليات الاستكشاف نجاحات لافتة من خلال تأكيد وجود كميات من النفط الخفيف و الغاز المصاحب في مناطق واسعة من نطاق عمليات الشركة.

وأوضح الرشيد في تصريح صحفي بمناسبة مشاركته في كلمة في (مؤتمر ومعرض بترول الخليج 2012) الذي تنظمه مجموعة المستثمرون في 9 إبريل الجاري ان هذا النجاح تحقق بفضل العامل البشري المتمثل في اعتماد الشركة على خبرات وطنية و أجنبية على مستوى عال واستخدام التقنيات الحديثة  والاستفادة من خبرات شركات الخدمات النفطية العالمية الرائدة في مجالات الاستكشاف و الإنتاج.

واضاف ان  استراتيجية قطاع الاستكشاف و الانتاج في دولة الكويت تستهدف الوصول إلى  طاقة إنتاجية تعادل اربعة ملايين برميل من النفط يومياً في عام 2020 و المحافظة عليها إلى عام  2030 وطاقة إنتاجية تعادل 2,5 مليار قدم مكعب من الغاز الحر يومياً وتطوير طاقة إنتاجية تعادل 270 ألف برميل يومياً من النفط الثقيل واستكشاف احتياطيات هيدروكربونية جديدة لإضافة طاقة انتاجية تعادل 750 الف برميل من النفط و 1.5 مليار من الغاز الحر يومياً في عام 2030.

وذكر أن الشركة حققت نسبة مميزة في حرق الغاز  في هذه السنة حيث بلغت 1.3% مقارنة بنحو 17% قبل خمس سنوات مضيفا ان ذلك يعتبر ادنى معدل تم تحقيقه منذ انشاء الشركة  .

وقال الرشيد إن الشركة قامت الشركة ببناء و تشغيل وحدة الإنتاج المبكر 120 في حقول شمال الكويت  كما قامت ببناء و تشغيل مركز تجميع رقم 24 في حقول شمال الكويت وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ 165 ألف برميل من النفط و 85 مليون قدم مكعب غاز يومياً مبينا انه تم تشغيل مركز تجميع رقم 24 قبل الموعد المحدد له بـ 6 أشهر .

وأفاد بأن شركة نفط الكويت تركز في جانب آخر من استراتيجيتها على استكشاف و تطوير الحقول الجوراسية في جميع مناطق الشركة  حيث قامت بتشغيل منشأة الانتاج المبكر الأولى للتعامل مع الغاز الجوراسيEPF-50 في شمال الكويت في أغسطس 2008 بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف برميل و 135 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وعن حقول غرب الكويت أوضح أن إستراتيجية الشركة تهدف إلى المحافظة على قدرة إنتاجية تبلغ 500 ألف برميل يومياً و ذلك بتوسعة منشآت قائمة و بناء منشآت جديدة من ضمنها بناء مركز تجميع رقم 16 و المتوقع تشغيله في مارس 2013 بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف برميل نفط و 104 مليون قدم مكعب غاز يومياً .

وذكر أن النجاحات التي حققتها الشركة هي مردود لمنظومة متكاملة بدءا من التخطيط الجيد و الأهداف المحددة القابلة التنفيذ و متابعة النتائج و الاستفادة من إيجابياتها و تفادي سلبياتها و ذلك من خلال ادارة واعية تعمل بروح الفريق الواحد.

وعن مشاركة الشركة في مؤتمر ومعرض بترول الخليج قال الرشيد إن  المؤتمرات و المعارض العالمية المتخصصة بالصناعة النفطية توفر مجالات واسعة لعرض آخر مستجدات هذه الصناعة الهامة على مستوى العالم و كذلك عرض تجارب و خبرات المؤسسات النفطية العريقة مضيفا ان الشركةتوليى اهتماما بالغا للمشاركة في مثل هذه المؤتمرات لأنها تتيح لموظفينا فرص الاستفادة من الخبرات وتعزر قدرات و إمكانات شركتنا لمواكبة التطور المتسارع التي تشهد هذه الصناعة و دعم مكانة و دور الشركة محلياً و إقليمياً و عالمياً.

×