الوزير الصالح: لجنة المناقصات المركزية وافقت على طرح مشروع منطقة الشدادية

قال وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للصناعة أنس الصالح ان لجنة المناقصات المركزية وافقت على طرح مشروع منطقة الشدادية الصناعية مؤكدا انها "خطوة مهمة على طريق انجاز هذا المشروع".

واضاف الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المشروع يتضمن تجهيز البنية التحتية للمنطقة وتوفير قسائم صناعية وجميع الخدمات المتعلقة فيها متوقعا الانتهاء من الطرح بعد ثلاثة اشهر.

وأفاد بأن المشروع يقام على مساحة حوالي خمسة ملايين متر مربع ويوفر 1036 قسيمة صناعية متفاوتة المساحة بين 1000 الى 10000 متر مربع موضحا انه روعي تجهيزها بأحدث الخدمات ومنها وجود محطات معالجة للمخلفات الصناعية وانشاء سور خارجي لها وبوابات دخول تضمن خصوصية المنطقة والسيطرة عليها.

وذكر ان المشروع يتضمن جميع الخدمات الاساسية من مراكز اطفاء ومحطات تحويل كهربائية رئيسية وفرعية وتوصيلات بألياف زجاجية تواكب متطلبات الربط مع العالم الخارجي وغيرها من الخدمات التي تضمن نجاح هذا المشروع وتلبيته لتطلعات الصناعيين الكويتيين.

وبين ان الهيئة حصلت على الموافقات البيئية اللازمة لتوطين عدد كبير من الصناعات مثل الصناعات الكيميائية والصناعات المعدنية ومواد البناء والمواد الغذائية ومواد التعبئة والتغليف وقد خصصت مساحة 200000 متر مربع من المنطقة لتوطين المجمع التكنولوجي الاول في الكويت.

واشار الوزير الصالح الى ان الهيئة تعاقدت مع معهد الكويت للابحاث العلمية لعمل دراسة جدوى لانشاء هذا المجمع معربا عن الامل في أن يكون هذا المجمع "بداية جديدة لاستقطاب توطين الابحاث العلمية وترجمتها الى تطبيقات صناعية ذات جدوى للصناعة المحلية".

وقال ان انشاء مشروع منطقة الشدادية الصناعية سيحقق قفزة نوعية في تنمية القطاع الصناعي بدولة الكويت لتكون من المناطق النموذجية بما يتماشى والخطة التنموية للدولة التي تسعى الى تعزيز اسهامات القطاع الصناعي في الدخل الوطني.

وذكر ان الهيئة لديها عدد من المشاريع الصناعية التي تتضمن تهيئة مناطق صناعية اخرى مثل مشروع قطعة 11 في منطقة صبحان الصناعية وقد تم الاعلان عن طرحه في منتصف شهر مارس الجاري.

وبين الوزير الصالح ان هذه القطعة ستوفر ما يزيد على 170 قسيمة صناعية وكذلك منطقة النعايم والتي هي عبارة عن منطقة مساحتها ثمانية ملايين متر مربع تنقسم الى ستة ملايين متر مربع منطقة صناعية فيها اكثر من 1200 قسيمة بمساحات مختلفة ومليونين متر مربع منطقة سكراب.

واشار الى ان الهيئة في طور تجهيز تصميم المنطقة بالتنسيق مع لجنة البيوت الاستشارية تمهيدا لترسية المشروع على المكتب الهندسي للقيام بعمل المخطط التصميمي معربا عن الامل في الانتهاء من هذه الخطوات قبل نهاية السنة الحالية.