وزير النفط: مؤسسة البترول تبيع لليابان اكثر من نصف مليون برميل يوميا

اجتمع عضو الوفد الرسمي المرافق لحضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في زيارته الحالية الى اليابان وزير النفط هاني عبد العزيز حسين في قصر (اكاساكا) اليوم مع رئيس الجمعية اليابانية - الكويتية ورئيس شركة الزيت العربية المحدودة كونياسو تاكيدا.

ووصف الوزير حسين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ولتلفزيون دولة الكويت عقب الاجتماع العلاقات الكويتية - اليابانية في المجال النفطي بانها "تاريخية ووثيقة جدا" مشيرا الى وجود مكتب لمؤسسة البترول الكويتية في طوكيو منذ اربعين عاما.

وقال ان "مؤسسة البترول الكويتية تبيع لليابان اكثر من نصف مليون برميل يوميا ما بين نفط خام ومنتجات نفطية وغاز" مشيرا الى وجود علاقات وثيقة بين المؤسسة والعديد من الشركات اليابانية النفطية.

وكشف عن وجود برنامج للاستثمار النفطي لانشاء مصفاة في فيتنام بين مؤسسة البترول الكويتية وشركتين من الشركات اليابانية الكبرى.

وقال انه تم خلال الاجتماع بحث موضوع شركة الزيت العربية المحدودة مضيفا ان هذه الشركة "كان لها امتياز في المنطقة المحايدة فيما بيننا وبين الاشقاء في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت وانتهى هذا الامتياز في عام 2003 وبعد ذلك ظل بين الكويت وشركة الزيت العربية المحدودة اتفاقية تعاون خدمات فنية لخمس سنوات انتهت في عام 2008".

وذكر ان "الكويت وشركة الزيت العربية المحدودة تبحثان امكانية التعاون الثنائي بشأن اتفاقيات جديدة مختلفة قد يكون من ضمنها اتفاقية خدمات فنية جديدة".

وحضر الاجتماع سفير دولة الكويت لدى اليابان عبدالرحمن العتيبي والسكرتير الاول في السفارة محمد المطيري اضافة الى اعضاء الجمعية اليابانية - الكويتية وسفير اليابان لدى دولة الكويت ياسويوشي كوميزو.

من جهته قال رئيس شركة الزيت العربية المحدودة كونياسو تاكيدا انه اقترح خلال الاجتماع بأن يدشن البلدان مشاريع طاقة جديدة مشتركة حيث لقيت هذه الفكرة قبولا وترحيبا من الوزير الكويتي مضيفا "اننا سنبدأ برسم الخطط والتصورات لتلك المشاريع ".

وأثمر الامتياز النفطي الذي منحته الحكومة الكويتية لشركة الزيت العربية المحدودة في العام 1958 لاستكشاف وتطوير احتياطات غاز الهيدروكربون في المنطقة المحايدة الى اكتشاف حقل الخفجي النفطي في العام 1960.

×