النعيمي: السعودية ستسد أي نقص في امدادات النفط

قال وزير البترول السعودي يوم الاربعاء إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم ملتزمة بسد أي نقص "حقيقي أو متصور" في امدادات الخام وذلك في ظل ارتفاع الاسعار نتيجة مخاوف من فقد محتمل لانتاج إيران.

وقال الوزير علي النعيمي في كلمة أمام منتدى الطاقة الدولي في الكويت إن سوق النفط متوازنة بوجه عام وان هناك وفرة في الانتاج والطاقة التكريرية مضيفا أن السعودية واخرين مستعدون لتعويض أي نقص في معروض النفط الخام.

وسبق أن اعلن الوزير أن المملكة مستعدة لرفع الانتاج فقظ في حالة زيادة الطلب من العملاء.

وقالت مصادر نفطية في الخليج لرويترز إن الولايات المتحدة تحث السعودية على زيادة الانتاج لسد نقص محتمل نتيجة للعقوبات الدولية على إيران.

والسعودية المنتج الوحيد الذي يملك طاقة انتاج غير مستغلة وسيعتمد مستوردو النفط على الرياض لتعويض أي نقض في انتاج ايران أو صادراتها.

ويدخل الحظر الاوروبي على الخام الايراني حيز التنفيذ في أول يوليو تموز بينما جعلت العقوبات المالية الامريكية والاوروبية من الصعب على الدول الاخرى المستوردة تحويل مدفوعات مقابل شراء الخام الايراني.

وارتفعت أسعار النفط بشكل حاد الى 125 دولارا للبرميل. ويريد تجار النفط معرفة التوقيت المحتمل لزيادة انتاج السعودية لمواجهة التراجع المتوقع لصادرات ايران.

ومع اقتراب انتاجها من مستويات قياسية عند نحو عشرة ملايين برميل يوميا تقول السعودية انها تستطيع زيادة الانتاج الى 12.5 مليون برميل يوميا.

وتنتج ايران أقل من 3.5 مليون برميل يوميا وتصدر نحو 2.2 مليون برميل يوميا للاسواق العالمية.