هيئة الاستثمار تحصل على حصة أولية بقيمة 300 مليون دولار في سوق الاسهم الصينية

قالت السلطات الصينية اليوم ان الهيئة العامة للاستثمار الكويتية حصلت على حصة أولية بقيمة 300 مليون دولار في سوق الاسهم الصينية في خطوة هامة تقدم عليها الهيئة لتنويع استثماراتها وشراءاسهم وسندات مقومة باليوان الصيني عبر مكتبها في بكين.

وذكرت دائرة ادارة العملات الاجنبية الصينية (سايف) أنها سمحت للهيئة العامة للاستثمار بالاستثمار بحوالي 300 مليون دولار في اسواق الاسهم الصينية باعتبارها مستثمرا مؤهلا.

وكانت الهيئة العامة للاستثمار تقدمت بطلب لدى الحكومة الصينية بالاستثمار في حصة تبلغ قيمتها مليار دولار وهي أعلى قيمة يمكن الحصول عليها في قائمة من يحمل صفة المستثمر المؤهل.

وبهذا أصبح بامكان الهيئة العامة للاستثمار الحصول على زيادة في حصة أسهمها الاولية شهريا حتى تصل الى سقف المليار دولار وهي عملية تخضع لموافقة السلطات الصينية المعنية.

وجاءت الموافقة على حصول الهيئة العامة للاستثمار على تلك الحصة الاولية بعد شهرين من حصولها على موافقة لجنة الضوابط الامنية الصينية المعنية لتصبح بذلك ثاني بلد في الشرق الاوسط يحصل على تلك الميزة بعد سلطة الاستثمار في أبوظبي التي تمثل احدى الصناديق السيادية في دولة الامارات العربية المتحدة.

وافتتحت الكويت مكتبا استثماريا تمثيليا لها في الصين في شهر اكتوبر الماضي وهو أول مكتب استثماري أجنبي للكويت بعد مكتب الاستثمار في لندن الذي افتتح في العام 1953.