الإحصاء: التضخم في الكويت يرتفع 3.5 بالمئة في يناير الماضي على أساس سنوي

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ان معدل التضخم في الكويت ارتفع بمقدار 3.5 في المئة في يناير الماضي مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2011 حيث ارتفع الرقم القياسي السنوي من 146 في يناير 2011 الى 1151.1 في يناير الماضي.

وقالت الادارة في نشرتهاالشهرية عن الارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن شهر يناير الماضي وخصت بها وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الرقم القياسي العام لاسعار المستهلك في يناير الماضي سجل نسبة تغيير طفيفة بنسبة 0.1 في المئة مقارنة مع شهر ديسمبر الماضي والتي سجل خلاله 150.9 نقطة.

واضافت النشرة ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت في شهر يناير الماضي بنسبة 8.1 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي حيث شهدت المجموعة ارتفاعا في مجموعاته الفرعية كافة باستثناء مجموعة (مواد غذائية اخرى).

واوضحت ان مجموعة اللحوم والدجاج والاسماك ارتفعت بنسبة 0.2 في المئة وارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.2 في المئة وارتفعت مجموعة منتجات الالبان بنسبة 0.3 في المئة بينما كان الارتفاع في مجموعة الشاي والقهوة بنسبة 0.6 في المئة ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.3 في المئة كما ارتفعت مجموعة الفواكه والخضراوات بنسبة 1.4 في المئة ومجموعة السكر ومنتجاته بنسبة 0.1 في المئة في حين انخفضت مجموعة فرعية واحدة هي مجموعة مواد غذائية اخرى بنسبة 0.1 في المئة.

وذكرت النشرة ان مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) سجلت ارتفاعا بنسبة 3.2 في المئة في يناير الماضي مقارنة بيناير من العام 2011 في حين ارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بنسبة 0.9 في المئة في يناير الماضي وارتفع معدل مجموعة سلع وخدمات منزلية بنسبة 1.8 في المئة على اساس سنوي وارتفعت مجموعة سلع وخدمات اخرى بنسبة 2.8 في المئة وارتفعت مجموعةالمشروبات والتبغ بنسبة 3.6 في المئة بينما جاء الارتفاع في مجموعة النقل والمواصلات بنسبة 2.7 في المئة في يناير الماضي مقارنة بيناير من عام 2011.

وبمقارنة معدل التضخم في شهر يناير الماضي مع شهر ديسمبر من عام 2011 (على اساس شهري) اوضحت النشرة ان مجموعة المواد الغذائية ارتفعت بنسبة 0.4 في المئة بينما ارتفعت مجموعة الكساء و(ملبوسات القدم) بنسبة 0.1 في المئة في يناير مقارنة بديسمبر في حين شهدت مجموعة سلع وخدمات اخرى ارتفاعا بالنسبة 0.1 في المئة ايضا وارتفعت مجموعة الخدمات التعليمية والصحية بالنسبة ذاتها ايضا.

وبينت النشرة ان معدل التضخم لمجموعة النقل والمواصلات شهد ارتفاعا في يناير الماضي مقارنة بديسمبر بنسبة 0.1 في المئة بينما استقرت مجموعة المشروبات والتبغ مستواها المسجل في ديسمبر ونوفمبر السابقين.

×