قطر أغنى دولة في العالم لـ2011 حسب فوربس

احتلت دولة قطر رأس قائمة الدول الأغنى في العالم حسب مجلة "فوربس" وذلك بمعدل دخل للفرد الواحد يبلغ 88 ألف دولار في السنة. وجاءت اللوكسمبرج في المرتبة الثانية بـ 81 الف دولار كنصيب للفرد من الناتج المحلي ، أما المرتبة الثالثة فجاءت سنغافورة بـ 56 ألأف دولار للفرد.

وجاءت في المراتب الثلاث التالية كل من النروج (52 ألف) و بروناي (48 ألف) والامارات العربية المتحدة (47.5 ألف) ، فيما جاءت الكويت في المرتبة الخامسة عشرة (38.8 ألف).

واستعملت فوربس في عملية القياس نصيب الفرد من الناتج الاجمالي مع اجراء تعديلات على الرقم تأخذ في عين الاعتبار القوة الشرائية في كل دولة منبهة إلى ان القياس قد لايكون عادلا حيث أن عملية توزيع الثروة تتفاوت تفاوتا كبيرا بين بلد وآخر.

وتختلف هذه الارقام عن الارقام الرسمية المعلنة من قبل صندوق النقد الدولي والتي لا تأخذ في عين الاعتبار القوة الشرائية في هذه البلدان حيث تحتل اللوكسمبرج المرتبة الاولى و قطر الثانية والنروج الثالثة.

يشار إلى أنه حسب تصنيف صندوق النقد الدولي تأتي السعودية في المرتبة الـ 39 (19.9 ألف دولار) محتلة المرتبة السادسة عربيا بعد قطر والكويت والبحرين (23.4 ألف) و عمان (21.7 ألف).