مشاعر: 5.2 مليون دينار ارباح 2011 وتوصية بتوزيع 13 فلس نقدي

أعلنت شركة مشاعر القابضة أنها حققت 5.2 مليون دينار أرباحاً صافية عن السنة المالية المنتهية في 31 /12 /2011، أي ما يعادل 29 فلساً للسهم، مقارنة بخسارة صافية بلغت 24.9 مليون دينار في العام الماضي، أي يعادل 139 فلساً للسهم.

وبلغ إجمالي موجودات الشركة 79.3 مليون دينار، وإجمالي حقوق مساهمي الشركة 43.8 مليون دينار، وبهذا تكون القيمة الدفترية للسهم 244 فلساً.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية قدرها 13 فلساً للسهم الواحد.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة يوسف الهاشمي إن «هذه الأرقام ناتجة عن أرباح تشغيلية ترجمت مضي الشركة في الاتجاه الصحيح»، وموضحاً أن الشركة تتمتع بملاءة وسيولة مالية ممتازة، انعكست على سعر السهم في سوق الكويت للأوراق المالية، الذي ارتفع بنسبة تزيد على 90 في المئة مقارنة بسعره في بداية عام 2011.

وأكد الهاشمي نمو المؤشرات المالية للشركة، حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 12.5 في المئة، كما بلغ العائد على الأصول (7 في المئة) (ROA)، فيما بلغ معدل الخصوم على حقوق الملكية (74 في المئة) (L/E).

واوضح أن استقرار الشركة المالي خلال عام 2011 ناتج عن الارتكاز على الإيرادات التشغيلية، التي تدرها أصول الشركة ومحفظتها العقارية التي تم إنشاؤها بقيمة 10 ملايين دينار كويتي وذات عائد يتراوح من 8 إلى 9 في المئة، وهي تشمل عقارات استثمارية عدة داخل الكويت. مما ساهم مساهمة ملحوظة في إيرادات الشركة وثبات مركزها المالي.

من ناحية أخرى، أشار الهاشمي إلى قرب الانتهاء من مشروع «زايد ديونز كومبلكس» في مصر، وهو المشروع المملوك لإحدى الشركات الزميلة لـ «مشاعر القابضة» وهي شركة الأفق للاستثمار العقاري في مصر.

ويقع المشروع على مساحة 55 فداناً في مدينة الشيخ زايد، ويعتبر المشروع أحد أرقى المشاريع المعمارية في مصر، والذي يحقق طموحات ورغبات المستهلك، ويحقق له الإقامة في مجمع سكني راق تتوافر فيه مقومات الحياة العصرية كافة والاستثمار المضمون في قلب مدينة الشيخ زايد.

وبين الهاشمي أن مبيعات مشروع «زايد كومبلكس» ارتفعت بعد الثورة المصرية، وذلك بسبب تطور الأعمال الإنشائية والاستمرار في انجاز مراحل المشروع وعدم وجود مشاكل قانونية مع الدولة.

ومن المقرر أن تبدأ عملية تسليم الوحدات التجارية في المشروع مع نهاية العام، وتسجيل الربحية للمشروع ابتداء من العام المقبل 2013.

في غضون ذلك، أشار الهاشمي إلى «أنه قد تم الإعلان عن إتمام صفقة تخارج تمثلت في بيع أرض استثمارية في مكة المكرمة، وذلك بعد أن قامت الشركة بتجهيز الأرض التي تقع على مساحة تقدر بنحو 16027 متراً مربعاً، واستخراج تراخيص البناء الخاصة بها.

وبلغت حصة (مشاعر القابضة) من هذه الصفقة 10.6 مليون دينار، بربحية بلغت 3.2 مليون دينار كويتي».

في المقابل، ذكر الهاشمي أن الشركة تدرس حالياً عدداً من الفرص الاستثمارية السانحة، التي تحقق من اقتناصها عوائد مستقرة للشركة للاعوام المقبلة وتعزز من قيم أصولها. كما قامت أخيراً في الدخول مع شركاء لتطوير أرض في المملكة العربية السعودية، وتبلغ قيمة مساهمة الشركة فيها 1.8 مليون دينار.

لافتاً إلى أنه يتم حالياً العمل على بناء مجمع تجاري في مدينة التجمع الخامس مقابل الجامعة الأميركية في مصر. وأضاف أن الشركة تدرس الدخول في مشاريع وأسواق واعدة وذلك بعد دراستها، والتأكد من أوضاع تلك الأسواق في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم.

×