قطر الدولي التابع للبنك الوطني يربح 573 مليون ريال العام الماضي

حقق بنك قطر الدولي (IBQ) ، الشريك الاستراتيجي لبنك الكويت الوطني في قطر، أرباحاً صافية قياسية بلغت 573 مليون ريال قطري عن عام 2011 مقارنة بأرباح قدرها 458 مليون ريال عن عام 2010 مسجلاً نمواً قياسياً بلغ 25%. وبذلك، سجل IBQ ثاني أعلى معدلات نمو أرباح على مستوى جميع المصارف العاملة في قطر.

كما شمل النمو كافة قطاعات أعمال IBQ، حيث زاد حجم ودائع العملاء إلى 19.4 مليار ريال، بنمو قدره 22% مقارنة بالعام الماضي؛ وارتفعت محفظة قروض العملاء إلى 16.7 مليار ريال، بزيادة سنوية قدرها 9%. كما بلغت إيرادات البنك من العمليات غير المرتبطة بالفائدة 233 مليون ريال، بنمو نسبته 32% مقارنة بعام 2010.

وقال جورج نصرة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الدولي IBQ: " استطاع البنك خلال عام 2011 تحقيق نتائج قوية على مستوى كافة العمليات والنشاطات الرئيسية بالتزامن مع محافظة البنك على مستوى أداء قوي لمحفظة القروض والاستثمارات. واستمرت شراكتنا مع بنك الكويت الوطني في تعزيز نجاحات IBQ مع مضيه قدماً في تحقيق النمو في صافي الأرباح وإجمالي الأصول بمعدل سنوي بلغ 48% و45% على التوالي، وذلك منذ تأسيس هذه الشراكة عام 2004".

وأضاف نصرة: "بالإضافة إلى الأداء المالي القوي الذي سجله IBQ خلال عام 2011، فإننا فخورون بحصوله على العديد من الجوائز المرموقة، ومنها جائزة أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في قطر من قبل "أريبيان بزنيس"، وجائزة أفضل خدمة عملاء من جوائز "بانكر ميدل إيست" للعام الرابع على التوالي، مما يعكس المكانة الرائدة التي يتمتع بها البنك على مستوى القطاع المصرفي في قطر".

واختتم نصرة قائلاً: "نتطلع قدماً نحو تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات خلال عام 2012، من خلال تركيزنا المستمر على تطوير خدمات ومنتجات مبتكرة تلبي متطلبات عملائنا على كافة المستويات، وتضمن لهم تجربة مصرفية تنسجم مع أفضل معايير الجودة العالمية".

وفي إطار استراتيجيته الرامية إلى توسعة نطاق شبكة فروعه وخدماته المصرفية، افتتح IBQ مؤخراً أحدث فروعه في مركز "لاجونا مول" التجاري في منطقة الخليج الغربي. وكان IBQ أيضاً من أول البنوك القطرية التي حرصت على تطبيق توجيهات مصرف قطر المركزي بإغلاق نوافذ الخدمات المصرفية.
الإسلامية