البنوك تقدم تصوراتها لتمويل خطة التنمية عبر اتحاد المصارف

علمت القبس ان اتحاد مصارف الكويت سيقوم بتجميع تصورات البنوك المحلية واقتراحاتها فيما خص استعداداتها لتمويل خطة التنمية. وافادت مصادر معنية ان بلورة التصورات ستكون عبر اتحاد المصارف، ولن يقدم كل بنك على حدة تصوراته للبنك المركزي.

وتشرح مصادر مصرفية اسباب طلب المركزي لهذه التصورات، معتبرة انه يترقب نهجا جديدا خلال المرحلة المقبلة في شأن تطبيق خطة التنمية، حيث من المتوقع طرح مشاريع اكثر في الفترة المقبلة.

واضافت المصادر ان المركزي يرغب في التعرف على استعدادات البنوك وتقديراتها ورؤيتها، وما اذا كانت ستحتاج الى استثناءات، وغيرها من بعض التركزات الائتمانية.

واشارت المصادر المصرفية الى ان البنوك تملك سيولة كبيرة، وهي مستعدة لاستيعاب اي حجم من المشاريع، وهو ما سيتم التأكيد عليه مجددا. وقد يتم الاشارة الى تباطؤ طرح المشاريع اقل مما كان متوقعا.

وستؤكد المذكرة ان البنوك متعطشة للتمويل، خصوصا وانها تعمل منذ اندلاع الازمة باقل من طاقتها، حيث يتركز التمويل في اغلبه على القطاعات الاستهلاكية والمقسطة، وبعض المشاريع التشغيلية والحكومية.

واضافت المصادر ان المركزي قد يكون طلب هذه التصورات بهدف تجديد البيانات في حال طلبت الحكومة منه رأيه حول التنمية واستعدادات البنوك.

×