العمر : إستراتيجية 'بيتك' الجديدة تركز على تحقيق الربحية المستدامة

قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي " بيتك" ، أفضل بنك اسلامي في العالم ، محمد سليمان العمر، أن الإستراتيجية الجديدة التي اعتمدها مجلس الإدارة والتي ستغطي فترة السنوات الخمس المقبلة ، تضمنت خطة عمل مفصلة وأهداف واضحة قابلة للتطبيق ، ركزت على الرغبة في تحقيق الربحية المستدامة طويلة الأجل من خلال تأمين الإيرادات التشغيلية المستقرة عبر تحسين أداء المحفظة الائتمانية والاستثمارية ، بما يمكننا من تحقيق ما يتطلع إليه مساهمونا وعملاؤنا.

وأضاف العمر خلال مقابلة أجرتها معه قناة " سي ا ن بي سي عربية "  قائلا : تعزيز مبادئ ومفاهيم الحوكمة الجديدة داخل المؤسسات المالية ، أحد أبرز ركائز إستراتيجيتنا المعتمدة ، بما يضمن وجود بيئة عمل تشغيلية  مستقرة وملتزمة  داخل "بيتك" وشركاته التابعة تستند على تطبيق مفاهيم الحوكمة بشفافية ، بناء على قناعة تامة من الإدارتين العليا والتنفيذية.

وواصل العمر حديثه قائلا : ارتأينا في الإستراتيجية الجديدة أن يكون لعميلنا تميز في الخدمة المقدمة ومستوى جودتها ، فالعميل ينشد خدمة سريعة وجودة عالية ، الإستراتيجية ستتضمن خدمة العميل من خلال مركز واحد ومدير حسابات واحد   يستطيع العميل التعامل معه وانجاز كافة احتياجاته ومتطلباته المتنوعة.

وتابع العمر :  تضع الإستراتيجية مبدأ الاهتمام بتقديم الخدمة للعميل في مركز متقدم من أولويات "بيتك" استكمالا لدأبه طوال المرحلة السابقة ، من خلال تطوير وتوفير خدمات ومنتجات تقدم قيما مضافة للعملاء والأسواق على مستوى الجودة والتكلفة ، للحفاظ على ولاء عملائنا الحاليين وضمانة لانتقال تلك الميزات إلى الأجيال المتتالية من عملائنا ،  استنادا إلى الخبرات البشرية والتقنية اللتان يمتلك فيهما "بيتك" تنافسية عالية على مستوى القطاع المصرفي.

وأشار العمر إلى أن البنوك التابعة حول العالم سيكون لها كيان وحضورا أكثر قوة ، مضيفا : لدينا حاليا 380 فرعا تنشر بانتقائية في أوروبا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأقصى ، نهدف إلى تعزيز هذا التواجد وفي ذات الوقت تفعيل عملية الربط والتواصل بين هذه الكيانات كافة لتعمل في تناغم وتكامل ، بحيث يصبح "بيتك" هو الجسد والقلب النابض بينما تعمل بقية أعضائه حول العالم بتكامل ، وفق أسس وضوابط تستقى بشكل أساسي من قواعد الحوكمة العالمية للمؤسسات.

وأضاف العمر : لدينا هيكل قائم ومتكامل ، لكننا لن نبدأ في اتخاذ أي خطوة  دون أن نتمكن من تهيئة جميع الجوانب الفنية والإدارية حتى لايشعر العميل بانزعاج جراء هذه التغيرات إذا جاءت دون اتخاذ الاستعدادات اللازمة ، لدينا خطة مدروسة  محددة الخطوات تكفل الانتقال السلس للمفهوم الجديد للعمل ، لاسيما وأن الاستراتيجية تتضمن دفعة من التغييرات سواء على مستوى الهيكل الوظيفي والإداري والمسميات ، في الوقت ذاته  نحن ننشد التغيير الهادئ والمؤثر في آن معا بحيث يستفيد عملاؤنا ولايتضررون ، داخليا نحن نرى أننا قادرون على تحقيق الانسجام بين طرفي هذه المعادلة.

وحول رأيه ورؤيته للعام 2012 ، قال العمر : لاتزال التوقعات غير المتفائلة  هي المسيطرة على الشأن الاقتصادي العالمي ، على خلفية وجود المشاكل والتداعيات الاقتصادية المالية واستمرار مفاعيلها دون التوصل إلى حلول فاعلة ، كأزمة الديون السيادية في بعض الدول الأوروبية والتي ربما تمتد تداعياتها لمناطق أخرى من العالم.

وعلى صعيد الكويت ، قال العمر : لازلنا نعتقد أن خطة التنمية الحقيقة هي القادرة على تأمين موارد دخل مناسبة في حال نفذت كما يجب ، وهي كفيلة بعلاج جانب كبير من مشاكلنا . مضيفا : لازلت أؤمن بإمكانية تطبيقها على النحو المرجو خصوصا وأنه ليس ثمة ما يحول دون ذلك ، حيث أقرها البرلمان وسبقه مجلس الوزراء.

×