عقود باكثر من 600 مليون دولار للسكة الحديد السعودية

ابرمت السلطات السعودية السبت ثلاثة عقود لتطوير شبكة السكة الحديد في المملكة الشاسعة المساحة وخصوصا بين الرياض في الوسط ومناطق الشمال والشرق بقيمة 625 مليون دولار، بحسب مصدر رسمي.

وذكرت وكالة الانباء الرسمية ان وزير المال رئيس مجلس ادارة صندوق الاستثمارات العامة ابراهيم العساف وقع ثلاثة عقود بقيمة مليارين و340 مليون ريال (625 مليون دولار).

واوضحت ان مشروع السكة الحديد يمتد من الرياض الى الحديثة على الحدود الاردنية مرورا بسدير والقصيم وحائل والجوف، ويربط مناجم الفوسفات بحزم الجلاميد في منطقة الحدود الشمالية، ومناجم البوكسايت بالبعيثة بمناطق التصنيع في راس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كيلومترا.

ويتضمن العقد الاول انشاء خمس محطات للركاب في كل من المجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات في حين يلحظ العقد الثاني انشاء ورش صيانة ومحطات التزود بالوقود ومستودعات معدات الصيانة في محافظة النعيرية.

كما ينص العقد الثالث على انشاء 36 مبنى موزعة على مسار السكة الحديد، مخصصة للصيانة وانظمة الاتصالات وسكن العاملين والادارة ومناطق الشحن وغيرها.

ولا يتجاوز طول خطوط السكة الحديد العاملة حاليا في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مرورا بالاحياء وابقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مرورا باقيقي والاحساء والخرج.

كما ان هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير.

لكن لدى هيئة السكة الحديد الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لالاف الكيلومترات لتغطية المملكة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب.

يذكر ان هيئة السكة الحديد اعلنت في 26 تشرين الاول/اكتوبر الماضي فوز كونسورسيوم شركات اسبانية سعودية بالمرحلة الثانية من مشروع تشييد خط السكة الحديد بين جدة والمدينة ومكة ورابغ.

واكدت "الموافقة على منح المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين لائتلاف الشعلة الذي يضم شركات سعودية واسبانية"، من دون ان يذكر قيمة الصفقة التي ذكرت تقارير اعلامية سابقة بانها تبلغ حوالى سبعة مليارات يورو.

ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج خلال موسم الحج بحيث تستقبل السعودية نحو 2,5 مليون مسلم من كافة انحاء العالم.

×