المركزي يطلب من البنوك تقارير مفصلة عن تعاملات المشتقات

شبح المشتقات وازمتها الشهيرة لا يزالان حاضرين امام البنك المركزي، فعشية اقفالات البيانات المالية السنوية للبنوك طلب من جميع المصارف عدم نسيان تزويده بتقرير مفصل عن المشتقات سواء كان ذلك للبنك أو لعملائه.

وقال البنك المركزي في تعميم الى جميع البنوك المحلية: انه في اطار التدقيق للبيانات المالية السنوية للبنوك فقد تقرر قيام البنوك كافة باتخاذ ما يلزم نحو تكليف مدققي الحسابات الخارجيين لإجراء تدقيق خاص لنشاط البنك في التعامل في المشتقات المالية لحسابه وحساب العملاء.
وشدد البنك المركزي على أهمية ان تغطي عملية التدقيق تقييم ضوابط الرقابة الداخلية لهذا النشاط من حيث كفاية وفاعلية هذه الضوابط، كما طلب نتائج الوضع القائم لهذه المعاملات كما في 31 ديسمبر 2011.
وقال المركزي أيضا: تتعين مراعاة ان تتضمن التقارير الخاصة بالمشتقات المالية فحص جميع أنشطة وعمليات مصرفكم بما فيها فروعه في الخارج وشركاته التابعة، على ان يتم تزويدنا بذلك التقرير مرفقا مع البيانات المالية السنوية المدققة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011.
ويأتي طلب البنك المركزي في إطار استمرار مراقبته اللصيقة لهذا البند الذي سبب خسائر لثاني أكبر البنوك الكويتية قبل ثلاثة أعوام.
ويتضح من التفاصيل التي طلبها المركزي وهي: مشتقات للبنك، وعملاؤه وأفرعه الخارجية وشركاته التابعة، إضافة الى اجراءات التحوط وتقييمها ومدى فاعليتها وكفايتها، ان الملف لا يزال يمثل تحديا وهاجسا، لا سيما في ظل استمرار وجود هذه التعاملات لدى بعض البنوك.

×