سهم زين السعودية عند أعلى مستوى في شهرين وأداء خليجي متباين

أغلق سهم زين السعودية للاتصالات عند أعلى مستوى في شهرين إثر نمو اشتراكات الهاتف المحمول في المملكة في حين جاء أداء الأسواق الخليجية متباينا في معاملات هزيلة مع قرب نهاية العام.

وقفزت أسهم زين 5.5 بالمئة إلى 5.75 ريال وهو أعلى سعر إقفال لها منذ 29 أكتوبر تشرين الأول.
وقالت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في تقرير إن اشتراكات الهاتف المحمول لدى شركات الاتصالات السعودية زادت 15 بالمئة إلى 56.1 مليون في الربع الثالث من العام.
وفي الأسبوع الماضي رفعت الرياض المالية توصيتها بخصوص السهم إلى تصوية بالشراء مع سعر مستهدف يبلغ 6.40 ريال.
وقال عاصم بختيار مدير الأبحاث في الرياض المالية "أحد الأشياء التي تكبل أداء المبيعات هو تداعيات إعادة هيكلة الديون .. نعتقد أن هناك إعادة هيكلة وشيكة. الأسهم مقدرة بأقل من قيمتها الحقيقية بكثير ولا تتواكب مع دورة النمو الحالية."
وصعد سهم الشركة العربية للأنابيب 6.1 بالمئة إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر. واقترح مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال 27 بالمئة إلى 400 مليون ريال (106.66 مليون دولار) عن طريق توزيع 1.079 سهم مجاني لكل أربعة أسهم في حوزة المستثمرين.
ودفعت أسهم شركات البتروكيماويات مؤشر البورصة للتراجع حيث هبطت أسهم شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) واحدا بالمئة والتصنيع الوطنية 0.5 بالمئة وينبع الوطنية للبتروكيماويات 0.9 بالمئة.
وتأثرت البورصة سلبا بأسهم البنوك أيضا حيث فقد سهم مجموعة سامبا المالية 0.9 بالمئة ليهبط المؤشر العام ‪<.TASI>‬ بنسبة 0.03 بالمئة مسدلا الستار على سبع جلسات من المكاسب.
وفي الإمارات العربية المتحدة أغلقت البورصتان الرئيسيتان على انخفاض في معاملات هزيلة حيث انحدرت أحجام التداول في دبي إلى أدنى مستوى في أسبوعين.
وهبط مؤشر دبي ‪<.DFMGI>‬ بنسبة 0.8 بالمئة مسجلا أدنى مستوى إغلاق له منذ 2004.
وقال مروان شراب نائب الرئيس وكبير المتعاملين في جلف مينا للاستثمارات "معظم مديري الصناديق في المنطقة بدأوا عطلاتهم لذا لا يوحد نشاط يذكر في الإمارات. ولا توجد أيضا عوامل محفزة في المدى القريب."
وارتفع سهم الدار العقارية المدرج في أبوظبي 2.4 بالمئة مواصلا مكاسبه للجلسة الثانية إثر تسجيل مستوى قياسي منخفض الأسبوع الماضي عندما باع المستثمرون السهم لحديث بأن الشركة ستلغي إدراج أسهمها وهو ما نفته الدار في وقت لاحق.
وقال الشركة في بيان بموقع البورصة اليوم "بالنظر إلى ما تردد في السوق مؤخرا تود شركة الدار العقارية أن تؤكد تأكيدا جازما أنها لم تشرع في سحب أسهمها من التداول في سوق أبوظبي للأوراق المالية وليست لديها نية لسحبها من التداول."
وفي أنحاء أخرى ارتفع مؤشر بورصة قطر ‪<.QSI>‬ بنسبة 0.4 بالمئة مع قيام المستثمرين باقتناص الأسهم توقعا لتوزيعات أرباح قوية.
وارتفعت أسهم بنك قطر الوطني 1.2 بالمئة ومصرف قطر الإسلامي 1.1 بالمئة ومصرف الريان 0.7 بالمئة.
وقال شراب "القطاع المصرفي مازال يدر توزيعات أرباح عالية جدا بالمقارنة مع سائر المنطقة مما يبقي على اهتمام المؤسسات واللاعبين الإقليميين."
وارتفعت أسهم صناعات قطر 0.5 بالمئة بعد أن قالت وحدتها المملوكة لها بالكامل قطر ستيل إنها حصلت على تسهيل بقيمة 250 مليون دولار من بنكين لتمويل توسع.
وفي سلطنة عمان ارتفع المؤشر ‪<.MSI>‬ بنسبة 0.2 بالمئة مدعوما بأسهم البنوك. وارتفعت أسهم بنك مسقط 1.4 بالمئة وبنك صحار 0.7 بالمئة.
وقال كاناجا صندر من الخليجية بادر لأسواق المال "محليا ربما نرى اتجاها صعوديا لالتقاط الانفاس خلال الأسبوع مدفوعا بمخصصات من صناديق جديدة وترقب التوزيعات النقدية في العام الجديد."
وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات في بورصات المنطقة اليوم:
السعودية
تراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.03 بالمئة إلى 6382 نقطة.
دبي
تراجع مؤشر سوق دبي المالي 0.8 بالمئة مسجلا 1328 نقطة.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.03 بالمئة إلى 2350 نقطة.
قطر
ارتفع مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة إلى 8816 نقطة.
سلطنة عمان
ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.2 بالمئة إلى 5649 نقطة.
مصر
ارتفع المؤشر القياسي للبورصة المصرية 1.9 بالمئة إلى 3684 نقطة.
الكويت
ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.01 بالمئة إلى 5803 نقاط.
البحرين
تراجع مؤشر بورصة البحرين 0.04 بالمئة إلى 1133 نقطة.

×