الهيكلة: 5.5 مليون دينار اجمالي بدل البطالة لـ1093 مواطنا مسرحا من الخاص

اعلن برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ان اجمالي بدلات المسرحين من القطاع الخاص والمتقدمين للحصول على بدل البطالة لدى البرنامج بلغ نحو 5ر5 مليون دينار صرفت عن 18 شهرا ل1093 مواطنا ومواطنة.

وقال الأمين العام المساعد لشؤون القوى العاملة في البرنامج فوزي المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان اجمالي عدد حالات المواطنين المسرحين الذين تقدموا للحصول على بدل بطالة لدى البرنامج خلال الفترة ما بين (1/8/2008) و (30/6/2011) بلغ (1405) حالات منهم (1093) حالة استوفت شروط الصرف و(288) حالة لا تستحق الصرف و(24) حالة تنقصها المستندات ويجري العمل على استكمالها.

واضاف المجدلي ان عدد الحالات التي استوفت شروط الصرف من الذكور بلغ (671) حالة اي بنسبة تصل الى حوالي 61 في المئة من اجمالي المستوفين في حين بلغ عدد الاناث (422) وبنسبة تبلغ 38 في المئة من الاجمالي.

وبين ان البرنامج قام باعداد تقرير شامل عن أعمال لجنة متابعة المسرحين عن العمل في القطاع الخاص بقرار من مجلس الوزراء الذي لم يدخر جهدا في متابعة آثار الأزمة المالية على سوق العمل الكويتي الخاص واقرار النظم التي تعالج الانعكاسات السلبية لهذه الأزمة على العمالة الوطنية على وجه الخصوص.

وذكر أن اللجنة درست آثار الأزمة المالية على سوق العمل والعمالة الوطنية في القطاع الخاص واقترحت الآليات والاجراءات التي تكفل مواجهة آثارها السلبية وذلك بهدف حماية العمالة الوطنية والأسر الكويتية مما قد ينتج عن الأزمة من آثار اقتصادية واجتماعية سلبية.

ولفت الى قيام اللجنة بجمع البيانات المتعلقة بالمسرحين خلال الفترة التي سبقت الأزمة المالية وتلك التي واكبتها فضلا عن الفترة التي تلتها مباشرة وذلك لقياس مدى تأثر سوق العمل الكويتي بهذه الأزمة.

واوضح انه كان لغياب قانون التأمين ضد البطالة وعدم تضمنه أداة قانونية لحماية الذين يتم تسريحم من العمل الاثر في اصدار توصيات من اللجنة ومن ثم استصدار قرار من مجلس الوزراء بشأن بدل التعطل عن العمل وفقا لقانون المساعدات العامة.

واشار المجدلي الى انه نتيجة لعدم الانتهاء من انجاز (قانون التأمين ضد البطالة) واستمرار معالجة أوضاع المسرحين من القطاع الخاص قام مجلس الوزراء باصدار قرارات تضم المسرحين الذين انهيت خدماتهم من العمل بالقطاع الخاص من تاريخ (1/8/2008) وحتى تاريخ (30/6/2011) وصرف بدل بطالة مدة 18 شهرا.

×