ستاندرد أند بورز تثبت تصنيفات البنك الوطني بنظرة مستقبلية مستقرة

ثبتت وكالة "ستاندرد أند بورز" للتصنيف الائتماني تصنيفات بنك الكويت الوطني في الأجل الطويل عند A+ بنظرة مستقبلية مستقرة، وذلك في إطار مراجعتها لكافة تصنيفات بنوك الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وأكدت الوكالة أن تصنيفات الوطني تعكس "متانة مركزه المالي وقوة رسملته وربحيته وجودة أصوله المرتفعة"، فيما تعكس نظرتها المستقرة توقعاتها بأن "يحافظ الوطني على أدائه القوي ومتانة مركزه المالي خلال الفترة المقبلة".

وتقوم "ستاندرد أند بورز" بمراجعة كافة تصنيفات البنوك الخليجية والعربية في إطار تعديلها لمعايير التصنيف التي تعتمدها. وتبرز أهمية قرار الوكالة تثبيت تصنيفات بنك الكويت الوطني المرتفعة في ظل التطورات الاقتصادية على الساحة العالمية والتي انعكست على تصنيفات كبرى البنوك العالمية، بالإضافة إلى ما تشهده المنطقة العربية من أحداث وتطورات سياسية انعكست سلبا على البيئة الاقتصادية عموما.

وأكدت الوكالة أن "أصول الوطني أظهرت مناعة قوية على خلاف معظم منافسيه"، مشيرة إلى أن نسبة القروض المتعثرة من إجمالي محفظة الائتمان لدى الوطني تبلغ مستوى منخفضا لا يتجاوز 1.6%، فيما يتمتع البنك بنسبة تغطية جيدة لهذه القروض.

وأضافت إن الوطني يتمتع بمركز مالي قوي مدعوما بموقعه الريادي في الكويت وسجله الطويل من الأداء المتميز والمستقر وإدارته الجيدة. كما أن حجم ميزانية الوطني وموقعه في السوق يخولانه لأن يتعامل مع صفوة العملاء من حيث الحجم وجودة الأصول. وأكدت أن الوطني هو أكبر بنك في الكويت ويتيمز بتنوع إيراداته، كما إنه يتمتع بمستويات مريحة من السيولة وبمرونة في استقطاب الودائع الجديدة بفضل سمعته وشبكته المصرفية القوية. وقالت إن الوطني يتمتع برسملة قوية وربحية مرتفعة، متوقعة أن يواصل الوطني سياسته المتحفظة في إدارة نموه العضوي محليا وإقليميا.

وكانت وكالة "موديز" قد ثبتت مؤخرا تصنيفاتها لبنك الكويت الوطني عند Aa3، بنظرة مستقبلية مستقرة أيضا، ما يؤكد إجماع وكالات التصنيف العالمية على قوة الوطني وجودة أصوله المرتفعة وريادته في السوق المحلي، بالإضافة إلى رسملته القوية واستقرار جهاز إدارته وسمعته الممتازة.

كما يحظى الوطني بإجماع عالمي غير مسبوق على اختياره أفضل بنك في الشرق الأوسط من قبل "ذي بانكر" و"يوروماني" و"جلوبال فاينانس" في العام 2011، للعام الثاني على التوالي، وهو ما لم يسبق لأي مؤسسة مالية أن حققته. فيما  أكد الوطني موقعه في قائمة "جلوبل فاينانس" لأكثر 50 بنكا أمانا في العالم للعام الرابع على التوالي.

×