آلافكو تربح 47 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2011

أعلن رئيس مجلس الادارة في شركة (الافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات احمد الزبن تحقيق الشركة لأرباح صافية بلغت 47 مليون دينار كويتي للسنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2011 بواقع ربحية 60 فلسا للسهم.

وقال الزبن خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت اليوم ان قيمة اصول (الافكو) زادت بنسبة 8 في المئة لتبلغ 581 مليون دينار فيما زادت حقوق المساهمين بنسبة 39 في المئة لتصل الى 5ر142 مليون دينار.

واضاف ان تحقيق الشركة لهذه الأرباح عائد الى "التوسع في الأسواق الاقليمية والدولية علاوة على أرباح استثنائية نتيجة تعديل بعض اتفاقيات شراء الطائرات التي تم التعاقد عليها مع مصانع الطائرات خلال الفترة الماضية".

وأوضح ان السنة الحالية شهدت زيادة في أسطول (الافكو) من الطائرات "اذ ارتفع العدد من 40 طائرة الى 48 طائرة اي بزيادة 8 طائرات تم تأجيرها الى عدد من شركات الطيران الاقليمية والعالمية".

وذكر ان (الافكو) شركة تأجير الطائرات الوحيدة التي تعمل وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية وترتبط بعقود مع 16 شركة طيران من مختلف أنحاء العالم وتجاوزت قيمة أصولها الملياري دولار أمريكي "وقد نجحت في تعزيز تواجدها على الساحة الخليجية".

وبين ان الشركة فتحت مجالات للتعاون مع شركات مهمة في أسواق أوروبا وأفريقيا اضافة الى شركات أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا والصين وشبه القارة الهندية وأمريكا اللاتينية.

وقال الزبن انه تم تسليم 8 طائرات جديدة الى أربع عملاء موزعة على طائرتي ايرباص (ايه 320) للخطوط الجوية السعودية وثلاث طائرات بوينغ (بي 737) للخطوط الجوية الأثيوبية وتسليم طائرتي بوينغ (بي 737) لشركة (أوكي)الصينية وطائرة بوينغ (بي 737) لشركة الطيران الكاريبي كما تم شراء ست طائرات جديدة نوع (ايه 350 أكس دبليو 900) بقيمة 6ر1 مليار دولار امريكي حسب الأسعار المعلنة للمصنع.

وذكر انه تم شراء 50 طائرة جديدة ايرباص نوع (ايه 320 نيو) بقيمة 5ر4 مليار دولار حسب الأسعار المعلنة للمصنع كما تم تعديل بعض الاتفاقيات نتج عنه عائد ربحي يقدر بنحو 37 مليون دينار.

وقال الزبن ان الشركة ابرمت اتفاقية مع شركة الخطوط الجوية التايلاندية لتأجيرها ست طائرات ايرباص جديدة نوع (ايه 350 اكس دبليو بي 900) لمدة 12 عاما اعتبارا من تاريخ تسليم هذه الطائرات المقرر ان يبدأ عام 2017.

واشار الى توفير التمويل اللازم لشراء الطائرات والذي بلغ نحو 3ر313 مليون دولار من بنوك محلية وعالمية.

يذكر ان الجمعية العامة للشركة وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 فلوس لكل سهم لجميع المساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.