البورصة تتراجع واسهم مجموعة المدينة تعود للنشاط من جديد

استحوذت اسهم مجموعة المدينة للتمويل والاستثمار على اهتمام المتداولين في سوق الكويت للاوراق المالية ،محققة ارتفاعات ملحوظة مع نهاية التداولات اليوم وسط ترقب لشركات المجموعة بشكل عام خلال المرحلة المقبلة خاصة في ظل اسعارها المغرية .

وأقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية على تراجع قدره5.9  نقطة في نهاية تداولات اليوم ليستقر عند مستوى 5829.3 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 162.9 مليون سهم بقيمة بلغت حوالي 21.7 مليون دينار كويتي موزعة على 1915 صفقة نقدية.

وقالت جهات مراقبة لاداء السوق في تصريحات لـ"كويت نيوز" ان شركات مجموعة المدينة للتمويل والاستثمار وهي هيتس تيليكوم وشركة اكتتاب القابضة وشركة مجموعة السلام بجانب الشركة الام "المدينة" قد اطفأت خسائرها بشكل كامل تقريبا وهذا ما توضحه التداولات القوية والنشطة على الاسهم في الفترة الاخيرة،موضحة ان من اسباب النشاط ايضاً ان المجموعة انتهت تقريبا من اعادة هيكلة ديون الشركات التابعة خلال المرحلة الاخيرة وان موقف المجموعة المالي بشكل عام جيد،مشيرة في الوقت نفسه ان مجموعة شركات المدينة للتمويل والاستثمار تمتلك اليوم سيولة جيدة تمكنها لتنويع مصادرها خلال المرحلة المقبلة في ظل انسداد عمليات وقنوات التمويل امام العديد من الشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية.

واضافت المصادر في تصريحها ان شركات مجموعة المدينة للتمويل والاستثمار ومن خلال استثماراتها الخارجية والداخلية استطاعت ان تطفئ الخسائر التي منيت بها منذ الازمة المالية العالمية من خلال خطة استراتيجية اتبعها مجلس ادارة المجموعة خلال الفترة الاخيرة،متوقعة ان تعود شركات المجموعة خلال المرحلة المقبلة التداولات في سوق الاوراق المالية

وارتفعت مؤشرات ثلاثة قطاعات من أصل ثمانية حيث سجل قطاع الشركات غير الكويتية اعلى ارتفاع من بين القطاعات مرتفعا ب 4ر39 نقطة تلاه قطاع الاستثمار بارتفاع 9ر4 نقطة ثم قطاع الاغذية بارتفاع قدره نقطتين.

وسجل قطاع البنوك اعلى تراجع من بين القطاعات متراجعا ب 72 نقطة تلاه قطاع العقار بتراجع 9.4 نقطة ثم جاء قطاع الصناعة بتراجع قدره 8.6 نقطة فيما بقي قطاع التأمين على ما هو عليه عند الاقفال السابق دون تغيير.

وحقق سهم اكتتاب القابضة أعلى مستوى بين الاسهم الرابحة مرتفعا بنسبة 10.8 في المئة تلاه سهم هيتس تيليكوم القابضة بارتفاع نسبته 8ر9 في المئة ثم سهم المدينة للتمويل والاستثمار بنسبة ارتفاع تصل الى 6.6  في المئة.

وسجل سهم الوطنية الدولية القابضة اكبر تراجع بين الاسهم الخاسرة بنسبة بلغت نحو 2ر7 في المئة تلاه سهم الاهلية القابضة بنسبة تراجع بلغت نحو 4ر6 في المئة ثم سهم المشاريع المتحدة للخدمات الجوية بتراجع نسبته 9ر4 في المئة.

وحقق سهم شركة بيت التمويل الخليجي أعلى مستوى تداول بين الشركات المتداولة بكمية اسهم بلغت نحو 1ر25 مليون سهم.
واستحوذت خمس شركات هي بيت التمويل الخليجي واكتتاب القابضة وبنك الخليج ومجموعة السلام القابضة وهيتس تيليكوم القابضة على 9ر55 في المئة من اجمالي كمية الاسهم المتداولة بمجموع بلغ نحو 2ر91 مليون سهم.

ولوحظ في التداولات الاخيرة من خلال اخر جلستين الاسبوع الماضي واليوم ان هناك تدفق في احجام  السيولة ،مع غياب المضاربات العشوائية وانتقاء في عمليات الشراء

×