الهارون: الكويت تصدر التقرير الوطني للتنمية البشرية العام المقبل

أعلن وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية عبدالوهاب الهارون ان الكويت ستصدر التقرير الوطني للتنمية البشرية في العام المقبل وذلك سعيا نحو صياغة رؤية وطنية جامعة في شأن أوضاع التنمية البشرية الوطنية وسبل التقدم في مؤشراتها.

ونقل بيان صادر عن المعهد العربي للتخطيط اليوم عن الوزير الهارون قوله ان التقرير هو بداية لسلسة تقارير وطنية دورية تصدر كل سنتين ومن شأنه تعزيز توجهات وسياسات التنمية البشرية وتشخيص قضاياها المشمولة بخطة التنمية متوسطة الاجل والاسهام في تحقيق اجماع وطني حول اولويات قضايا التنمية البشرية الوطنية.

واضاف ان خبرات وطنية متخصصة ستتولى اعداد التقرير من خلال تعاون بين الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والمعهد العربي للتخطيط وسيكون بمثابة "مرجعا مهما" للصياغة المستقبلية للسياسات والتوجهات المطلوبة للارتقاء بأداء الموارد البشرية الوطنية في مختلف قطاعات التنمية الاجتماعية.

واوضح ان التقرير الذي تبدأ مرحلة التحضير له في ديسمبر المقبل يهدف الى التشخيص العلمي الدقيق لاوضاع التنمية البشرية الوطنية واولوياتها واشكالياتها حيث يتناول مختلف جوانب التنمية البشرية وابعادها بالتحليل والمعالجة ويقترح التوجهات والسياسات والبرامج اللازمة لرفع مستوى الأداء البشري الانمائي على الصعيد الوطني.

وبين ان قرار اصدار التقرير اتخذ بعد موافقة المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية وتم اعتماده في اجتماع مشترك بين الحكومة والمجلس الاعلى لافتا الى ان مضمون التقرير سيخضع للمعايير الدولية المتعارف عليها على ان يعتمده فريق عمل اعداده على قاعدة من الحوار العلمي البناء.

وذكر الوزير الهارون انه من المقرر ان يتضمن التقرير "تحليلا علميا واعيا" لمختلف قطاعات التنمية البشرية وما طرأ عليها من تطورات والانجازات التي تمت فيها الى جانب الصعوبات والمعوقات التي تواجه تطويرها وما ينبغي القيام به لتحقيق مستوى عال للتنمية البشرية.

واشار الى ان التقرير بمثابة "خارطة طريق" لمواجهة تحديات واشكاليات قطاعات التنمية البشرية في التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والحوكمة والمجتمع المدني والبيئة.

وافاد الوزير الهارون بان التقرير سيكون "شموليا" ويتناول الجوانب المختلفة للتنمية البشرية الوطنية وآثارها وعلاقتها وانعكاساتها على موضوع فصل المحور باعتبار ان هذا الفصل الذي يتناول قضية التماسك الاجتماعي يمثل خطة التقرير على ان تفرد التقارير اللاحقة لمعالجة قضايا رئيسية وفق الاولويات الوطنية.

وحول اساليب المعالجة المتبعة لموضوعات التقرير قال انها تستند الى التحليل العلمي الموضوعي والبيانات والاحصاءات الدقيقة الموثقة وستكون بأسلوب مبتكر ومنهجية موضوعية علمية متوازنة وايجابية وفقا للمقتضيات والمعطيات والثوابت الوطنية.

واضاف ان مرحلة الاعداد والمراجعة التي تمتد من يناير 2012 الى سبتمبر من نفس العام ستشمل الانتهاء من اعداد مسودات فصول التقرير بنهاية شهر مارس ومراجعتها من جانب هيئة التحرير وتحديد ما تتطلبه من التعديل والتطوير من جانب معدي الفصول تمهيدا لعرضها على البرنامج لتقويمها وفق المعايير الدولية.

ومضى قائلا "ستعرض المسودات على المجلس الاستشاري لاعتمادها النهائي" موضحا ان المرحلة النهائية (سبتمبر - نوفمبر) ستشهد المراجعة النهائية للتقرير واعتماده وارساله للطباعة والاعلان عن نشره في مؤتمر صحافي.

وعن الجهات المتعاونة لاعداد التقرير ذكر الهارون ان التقرير سيعتمد في البداية على فريق احصائي متخصص في الادارة المركزية للاحصاء يلي ذلك التنسيق مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والمعهد العربي للتخطيط للاستفادة من الدعم الفني في مجال التحليل الكمي واعداد مؤشرات مجالات التنمية البشرية.

وبين ان التقرير سوف يبدأ بمدخل بشأن التنمية البشرية في دولة الكويت يعده برنامج الامم المتحدة الانمائي وفصل المحور بعنوان (التماسك الاجتماعي - قاعدة التنمية) الى جانب ضمه فصولا عن السكان والتعليم والصحة والعمالة وسوق العمل والرعاية الاجتماعية والشباب والاحتياجات الخاصة والطفولة والبحث العلمي والبحث والتطوير والمعلوماتية وفصولا عن (التدريب والحوكمة والمجتمع المدني والبيئة).

يذكر ان مجلسا استشاريا برئاسة وزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية عبدالوهاب الهارون سيتولى الاشراف على عملية اعداد التقرير ويضم في عضويته الدكتورة موضي الحمود والدكتور عدنان شهاب الدين والدكتور احمد بشارة والدكتور ناجي المطيري والاستاذ احمد الدعيج والدكتورة سعاد الطراروة والدكتور عادل الوقيان.

فيما يرأس هيئة التحرير مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور آدم عبدالمولى وتضم الهيئة في عضويتها كلا من الدكتور مصطفى معرفي والدكتور حامد العجلان والاستاذة نادية الشراح والدكتور علي الزعبي والاستاذة اقبال الاحمد اضافة الى ممثل برنامج الامم المتحدة الانمائي سفيان بشير.

ويشارك في فريق عمل اعداد التقرير الدكتور شفيق الغبرا والدكتور محمد رمضان والدكتور قاسم الصراف والدكتور نديم الدعيج والدكتور علي عريفة والدكتور فهد الفضالة والدكتور علي عبدالقادر والدكتور علي خريبط والاستاذ عامر التميمي.

×