اجيليتي تفوز بمزايدة مستشفيات الضمان الصحي بقيمة26,5 مليون دينار

علمت "كويت نيوز" من مصادر مطلعة ان شركة اجيليتي فازت بمزايدة شركة مستشفيات الضمان الصحي التى اعلنت عنها الحكومة خلال الفترة الاخيرة وهي تمثل حوالي26 في المئة من رأسمال الشركة المطروحة للمزايدة.

واوضحت المصادر في تصريحها ان قيمة هذه المزايدة على نفس النسبة المعلنة البالغة26 في المئة وصل قيمتها الى26,5 مليون دينار.

وكان قد تردد خلال الايام الماضية مناقشة بعض المجموعات الاخرى للفوز بالحصة المطروحة الا ان الجهات المعنية في الدولة حسمت الامر لصالح شركة المخازن العمومية "اجيليتي عبر الاطر القانونية المنظمة لمثل تلك المزايدات الحكومية.

وتأجلت مزايدة شركة مستشفيات الضمان الصحي لأسبوعين قبل فترة  لافساح المجال أمام الشركات المهتمة للتقدم، بعد أن تلقت اللجنة التأسيسية للشركة عرضاً واحداً من مجموعة مشاريع الكويت القابضة، من أصل سبع مجموعات اشترت دفتر الشروط.

وكان من المفترض أن يتم فتح المظاريف في هذا الوقت ، باعتبار أن مهلة تقديم الكفالات انتهت. وسرت معلومات أن المزايدة ستتم بمن حضر، ولن يحول دون ذلك قلة العروض، لكن قراراً بالتمديد اتخذ بعد ذلك.

وسبق أن اشترت سبع مجموعات دفتر الشروط، منها «بيتك» و«أجيليتي» و«المتحدة للرعاية الصحية»، بالإضافة إلى «كيبكو». وكانت «أجيليتي» أولى تلك الشركات انسحاباً من المشروع بعد سلسلة من الاجتماعات مع اللجنة التأسيسية لم تأت الردود فيها على الاستفسارات مقنعة لها.

مشروع شركة مستشفيات الضمان لقي الكثير من الانتقادات خلال الفترة الاخيرة، لأسباب لا تتوقف على الاعتبارات الاقتصادية، بل وصل الأمر بتقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي إلى حد وصفه بالعنصرية وبأنه «خطيئة». كما وجهت جمعية حقوق الإنسان وجمعية الشفافية الكويتية انتقادات له باعتباره يميّز في الرعاية الصحية بين الأفراد.

يذكر ان هذه المزايدة الجهات الحكومية المعنية عبر الهيئة العامة للاستثمار قامت بطرح حصة 26 في المئة للمزايدة، ومن ثم طرح نسبة 50 في المئة للاكتتاب العام، على أن تحتفظ الدولة بحصة 24 في المئة.