اتحاد المصارف: وقف الاستقطاع من الحسابات التي تقل أرصدتها عن 100 دينار

اكد الامين العام لاتحاد مصارف الكويت الدكتور حمد الحساوي اليوم حرص البنوك المحلية على الالتزام بما يصدره بنك الكويت المركزي من تعليمات.

وقال الحساوي في تصريح صحافي اليوم ان قرار البنوك المحلية بوقف العمل برسوم الحد الادنى للرصيد والتي كانت تستقطع من حسابات الافراد التي تقل ارصدتها عن 100 دينار كويتي مع وقف العمل بمتطلبات ابقاء حدود دنيا للرصيد في الحسابات المختلفة لدى البنوك جاء التزاما من البنوك بقرارات (المركزي) في هذا الشان.

واضاف ان قرارات (المركزي) جاءت بعد مناقشات اعتاد عليها المركزي مع البنوك المحلية حيث عبرت هذه البنوك عما لديها من مبررات لفرض هذه الرسوم.

واوضح ان البنوك المحلية تعتمد في صياغة سياساتها ووضع قائمة الرسوم والعمولات التي يدفعها العملاء نظير الاستفادة من خدماتها على منهجية ترتكز الى المعايير المصرفية العالمية والأسس المهنية السليمة بما يعزز الأثر الايجابي على الأوضاع المحلية اجتماعيا وتنمويا.

وقال الحساوي ان البنوك المحلية لا تفرض هذه الرسوم وفقا لتقديرات عشوائية تجعلها بعيدة عن نظيرتها في الدول الاخرى حيث تقل قيمة ما تفرضه البنوك المحلية من رسوم وعمولات عن قيمة ذات الرسوم المفروضة من البنوك الإقليمية والعالمية.

وذكر ان التزام البنوك المحلية بايقاف العمل بهذه الرسوم ياتي تخفيفا للعبء عن العملاء ومراعاة للبعد الاجتماعي وهو ما تحرص عليه البنوك رغم كونها كيانات اقتصادية تسعى الى تحقيق الأرباح.