وضع حجر الأساس لمشروع المصفاة الكويتي-الصيني في جان جيانغ

شارك القنصل العام لدولة الكويت في مدينة غوانغزو الصينية السفير عبدالوهاب الصقر قادة اقليم غوانغ دونع ومدينة جان جيانغ في حفل وضع حجر الأساس لمشروع المصفاة ومجمع الصناعات البتروكيماوية الكويتي - الصيني.

واعرب الصقر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاحتفال عن اهتمام حكومة دولة الكويت بالمشروع الحيوي باعتباره قاعدة صلبة تؤسس نحو مزيد من الاستثمارات والتجارة والصناعة النفطية للكويت والصين معا.

وأضاف ان العمل بالمشروع سوف ينتهي في عام 2014 بطاقة انتاجية سنوية تصل الى 15 مليون طن من النفط المكرر ومليون طن من الايثيلين.

من جهتهم عبر قادة المقاطعة والمدينة عن سعادتهم ببداية تنفيذ المشروع المشترك مشيرين الى ان "الحلم قد تحقق بالبدء بالمشروع الهام والحيوي في مجال الطاقة".

واكدوا اهتمام جمهورية الصين الشعبية بالتعاون مع دولة الكويت مستقبلا في مشاريع أخرى في المجال نفسه أو في مجالات أخرى لتحقيق المنفعة المشتركة.

وقد حضر الاحتفال من الجانب الكويتي المدير العام في شركة البترول الكويتية العالمية مشاري المحمود ومدير مشروع خليفة القلاف بينما حضره من الجانب الصيني سكرتير الحزب الحاكم في مقاطعة (غوانغ دونغ) وانغ يانغ ورئيس شركة (سينوبيك) وانغ تيانبو.

وتتقاسم مؤسسة البترول الكويتية وشركة (سينوبيك) الصينية مناصفة المشروع الذي تبلغ طاقته التكريرية 300 الف برميل من النفط يوميا ومليون طن من الايثيلين سنويا في مجمع البتروكيماويات في جزيرة (دونغاي) التابعة لمدينة جان جيان في مقاطعة غوانغ دونغ حيث ستزود الكويت المشروع بالنفط وفقا للاتفاق

×