تحديث/ الصناعات الوطنية تنفي ما نشر عن بيع حصتها في "المباني"

نفت مجموعة الصناعات الوطنية ما نشرته صحيفة "الوطن" عن بيع حصتها في شركة المباني، مؤكدة على انه لا يوجد اى تطور خلاف ما تم ذكره في اعلانها السابق.

وقالت "الصناعات" في بيان لها على موقع السوق انه في حال قيامها بإتمام اى اتفاق لبيع حصتها فإنها سوف تقوم بموافاة ادارة السوق بذلك.

وكانت صحيفة "الوطن" قد أكدت نقلا عن مصدر مسؤول في شركة مجموعة الصناعات الوطنية القابضة ان الشركة تستعد خلال الأيام القليلة المقبلة للتوقيع الرسمي لبيع حصتها البالغة %20.011 ما يعادل 110 ملايين سهم والتي تمتلكها عن طريق شركة الدرة الوطنية العقارية المملوكة لها بنسبة %100 لمستثمر أجنبي.

وأشار المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه الى ان اجمالي الصفقة يصل الى نحو 92 مليون دينار، متوقعاً ان تحقق الصناعات أرباحاً صافية تصل الى 40 مليون دينار ما يعادل 30 فلساً ربحية للسهم.

وأضاف المصدر ان مستشار الصفقة هو احد البنوك المحلية وأن المفاوضات الخاصة بالبيع انتهت وما تبقى هو انهاء كافة الاجراءات القانونية فقط ليكون العقد جاهزاً تماما للتوقيع، موضحاً ان الصفقة ستكون أكبر صفقة تمت في العام 2011 وستدر سيولة نقدية كبيرة للشركة.

من جهة أخرى قال المصدر ان الشركة ترتب لاتمام صفقة أخرى ولكن بعد الانتهاء تماما من صفقة المباني، مشيراً الى ان النتائج التي أعلنت عنها الشركة لفترة الشهور التسعة الأولى والتي شهدت تراجعاً يرجع الى رؤية الشركة لاستقطاع مخصصات بدلاً من ان تعلن عن أرباح كبيرة طالما ان هناك صفقة ستحقق منها أرباحاً جيدة، لافتاً الى ان الشركات التابعة والزميلة اعلنت عن أرباح جيدة وانعكست بشكل ايجابي على نتائج الشركة الأم وهي مجموعة الصناعات الوطنية القابضة.

وأفاد المصدر ان الصناعات تمتلك حصصاً جيدة ولكنها غير معلنة بشكل مباشر وغير مباشر في كل من بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي وتحتفظ الشركة بهذه الحصص لأغراض استراتيجية واستثمارية اضافة الى تملكها حصصاً في شركة الأهلية للتأمين تبلغ %12.92، شركة ايكاروس للصناعات النفطية %48.51، شركة اسمنت الكويت %26.77، شركة التخصيص القابضة %29.88، شركة المقاولات والخدمات البحرية %17.32، شركة المركز المالي الكويتي %11.54، شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء 51.22%، شركة نور للاستثمار المالي %50.80، الشركة الكويتية السورية القابضة %6.94، شركة استراتيجا للاستثمار %10.72 شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة %10، اما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ساهمت المجموعة في دمج العديد من الشركات الخليجية وتحديداً في المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية المتحدة، بينما تمتلك المجموعة حصة كاملة في Proclad، المجموعة الدولية المتخصصة في مجال خدمات النفط والكثير من المسابك في اسكتلندا، أبو ظبي، سنغافورة.

وتمتلك المجموعة على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط أسهم الشركة الكويتية الأردنية القابضة، شركة مرسى علم القابضة.

×