الموقع الالكتروني الجديد للسوق خطوة مهمة في خطة التحديث الشاملة

يقوم سوق الكويت للأوراق المالية حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على موقعه الالكتروني الجديد الذي دخل مراحل إنجازه النهائية ومن المنتظر أن يكون موضع التطبيق خلال الفترة القليلة القادمة.

وقد أفاد عبد الله عبدالمحسن الشايجي مدير مشروع نظام مركزية المعلومات والموقع الالكتروني الجديد للسوق في مكتب إدارة المشاريع، بأن هذا المشروع يشكل أحد مفردات خطة التحديث الشاملة التي ينتهجها السوق، كما أنه يكمل التطورات التي يقوم بها السوق من تحديث للنظم و التكنولوجيا المقدمة لعملاءه.

وأشار إلى أن هذا المشروع لا يعد تحديثاً للموقع الالكتروني الحالي أو استبدالاً له فحسب، بل يشكل وفق كافة المعايير قفزة ً نوعية ً جديدة بخصائصه وميزاته وسماته وأساليب معالجته لسائر البيانات والمعلومات وآليات عرضها.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموقع يستمد معلوماته وبياناته مباشرةً من مخزن معلوماتي الكتروني فائق الحداثة  كما أنه يتضمن إضافة ً إلى بيانات التداول وفق نظام التداول الحالي تلك التي من المنتظر أن يتيح نظام التداول الآلي الجديد (X-stream) عرضها واستخدامها، إضافة ً إلى بيانات الشركات الأساسية المالية والتاريخية وسائر أخبارها وأخبار السوق المختلفة، كما سيتضمن تقارير دورية خاصة بنشاط التداول وأخرى تساعد على التحليل المالي والاقتصادي.

ونوه الشايجي إلى أن هناك توجه جديد لطريقة عرض تلك البيانات وأساليب الاستفادة منها حيث من المنتظر أن يخضع البعض منها لطريقة تسويق الكتروني خاص يتم الإعداد له ووضع أطره الخاصة بما يتوافق وتوجهات السوق المستقبلية.

واشار إلى جملة من الغايات التي يستهدفها قد يكون في مقدمتها مواكبة متطلبات خطة التنمية الاقتصادية والتوجه لتحقيق الهدف الاستراتيجي بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي قد يكون من متطلباتها الأساسية توفير المعلومة الاقتصادية المطلوبة في التوقيت والدقة المطلوبين وبأسلوب عرض مناسب، إضافة ً إلى بث أخبار السوق وشركاته المدرجة أولاً بأول، الأمر الذي يجعل منه مرجعاً لا غنى عنه لجمهور المتداولين والمستثمرين والمهتمين.

واوضح الشايجي أن موعد تنفيذ موقع السوق الالكتروني الحديث سيتم بالتزامن مع تطبيق نظام التداول الآلي الجديد X-stream وهو الأمر المتوقع خلال الفترة الوجيزة القادمة