بيتك يشتري مركز خدمات لوجستية في السويد بـ52 مليون يورو

قال مدير إدارة العقار الدولي في بيت التمويل الكويتي" بيتك" على عثمان الغنام انه تم شراء عقار بمساحة 70 ألف متر مربع في السويد بقيمة 52 مليون يورو،عبارة عن مخازن توزيع مركزي يقدم خدمات لوجستيه،ضمن جهود" بيتك" لزيادة استثماراته وتنويع محفظته العقارية في أوروبا،وزيادة استثماراته في مجالات تتمتع بتدفق مالي قوي ودخل مرتفع.

وأوضح الغنام في تصريح صحفي خلال لقاء مع المستشار العقاري لمنطقة إسكندنافيا "لميدروفر" Leimdorfer المعروف بالتقييم العقاري،بأن العقار عبارة عن مخازن لوجستية للمعدات الخفيفة في مدينة Hallsberg الإستراتيجية والتي تعتبر مركزا للخدمات اللوجستية للشركات المحلية والعالمية لإمداد المدن الرئيسية السويدية ومركزا لتصدير البضائع للدول المجاورة.

 ويمتاز بجودته العالية وعقد الإيجار الطويل مع الشركة المستأجرة Ahsell لمدة طويلة بمعدل عائد نقدي سنوي جيد.

وتعتبر الشركة المستأجرة عريقة في تجارة وتوزيع المعدات والآلات الخفيفة والمواد والأدوات الصحية والأجهزة الكهربائية منذ سنة 1877.كما للمستأجر أعلى تصنيف ائتماني بدرجة 1A5من الوكالة العالميةDuns & Bradstreet  وبلغت إيراداته 2 مليار يورو خلال عام 2010.

وأشار الغنام بأن العقار يعتبر قيمة مضافة لمحفظة "بيتك" العقارية في أوروبا التي تستهدف عقارات عالية الجودة ومدرة للدخل بعقود إيجار طويلة، وتعتبر السويد من أكبر الأسواق العقارية في منطقة شمال أوروبا كما تلقب أيضا بـ"نمر الاقتصاد الأوروبي" باعتبارها رابع أقوى اقتصاد بالعالم.

ونوه الغنام بان عقارات المحفظة تتمتع بمناطق حيوية ومدن رئيسية في عدة دول أوروبية ذات اقتصاديات ناضجة وذلك لتقليل وتوزيع مخاطر الاستثمار للحفاظ على رأسمال، مضيفا بان "بيتك" اشترى العام الماضي عقار مكتبي عالي الجودة في هولندا مؤجر بالكامل لشركة Ernst & Young  العالمية لمدة 15 سنة.

وتعتبر صفقة عقار  Ahlsellثاني استثمار ل "بيتك" في السويد بعد نجاحها الكبير لمحفظة مراكز توزيع البريدية السويدية المكونة من 14 مركز للبريد بمساحة إجمالية 395 ألف متر مربع حيث قام بشرائها خلال عام 2002 بقيمة 320 مليون يورو و بيعها في بداية عام 2007 محققا فيها عوائد عالية جدا .

وقال الغنام: آثار الأزمة المالية كان بسيطا على هذه النوعية من العقارات والتي تسمى Core Assets  ذلك لجودتها العالية ومواقعها المتميزة بالإضافة أن المنافسة عليها لا تزال شديدة جدا من قبل المستثمرين المحليين والدوليين، إذ قليلا ما تشوبها مخاطر تقلبات الأسواق .    

وكشف الغنام بأن هناك فرصا استثمارية جيدة حاليا في عدة أسواق عقارية حيوية في أوروبا. كما يقوم فريق "بيتك" للعقار الدولي بتواصل وتنمية خبراته في الأسواق العالمية الجاذبة للاستثمار العقاري وخاصة التي حقق فيها نجاحات كبيرة مثل السويد حيث يقوم بدراستها عن كثب ومتابعة أدائها،بالتعاون مع أكبر الشركات الاستشارية المالية والعقارية المرموقة مثل شركة  Leimdorfer السويدية الحائزة على جائزة EUROMONEY  لأفضل شركة استشارية مالية لاندماجات الشركات والاستثمارات العقارية  (M&A)  لكل من السويد و فنلندا لعام 2011.

وقد حضر اللقاء منLeimdorfer رئيس مجلس الإدارة بيتر لايمدورفر والرئيسة التنفيذية لويس رشنوا، ومن "بيتك" فريق العمل للمحفظة: أنور حمد اليحيى, عبدالله عبد العزيز البدر,وعبدالله صلاح العتيقي.

وتتميز دول شمال أوروبا والتي تسمى بمنطقة اسكندنافيا بموقعها الإستراتيجي للنقل اللوجستي للدول المجاورة مثل دول غرب ووسط أوروبا،وروسيا، ودول إقليم البلطيق. حيث يعتبر موقع السويد الجغرافي" ثالث أفضل موقع لوجستي في العالم" مما كان له الأثر الإيجابي على اقتصادها ونمو سوقها العقاري، بالإضافة إلى أنها مصنفة Standard & Poors AAA /A-1+.

×