"زين" تربح 762,5 مليون دولار في تسعة اشهر

كشفت مجموعة زين أنها حققت نتائج مالية جيدة عن فترة التسعة أشهر من السنة المالية الحالية، والتي حافظت من خلالها على الاستمرار في تحقيق نسب نمو مشجعة على مستوى حجم الإيرادات والأرباح.

وقال رئيس مجلس الإدارة أسعد أحمد البنوان " أن الأرباح الصافية المجمعة سجلت نسبة ارتفاع بلغت 7 في المئة بقيمة إجمالية بلغت 762,5 مليون دولار، بربحية للسهم بلغت54 فلس، وذلك عن فترة التسعة أشهر" ( الجدير بالذكر أن هذه النتائج المالية تعد جيدة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي إذا أخذنا في عين الاعتبار الأرباح الاستثنائية التي حققتها المجموعة بعد بيع الأصول الإفريقية والتي بلغت 2,653 مليار دولار) .

وأضاف البنوان بقوله " حققت العمليات التشغيلية لشركات المجموعة إيرادات مجمعة بقيمة 3,6 مليار دولار عن نفس الفترة، بنسبة ارتفاع بلغت 2,2 في المئة، مقارنة بالفترة المشابهة من العام الماضي.

وأوضح أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) بلغت 1,61 مليار دولار، بنسبة ارتفاع 4 في المئة، مشيراً إلى أن نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات (EBITDA % ) شهدت زيادة بمقدار نقطة  مئوية لتصل إلى 45 %.

وكشف البنوان أن  الأرباح التشغيلية لعمليات المجموعة المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط سجلت نسب نمو مشجعة حيث بلغت 3 في المئة لتسجل  1,16 مليار دولار، وذلك مقارنة مع الفترة المشابهة من العام الماضي.

وبين البنوان أن المستويات الربحية للمجموعة تأثرت بسبب استمرار التقلب الحاد في أسعار صرف العملات، وهو ما تسبب في تشكيل ضغط على النتائج المالية، والذي كلف المجموعة مبالغ مالية بقيمة 100 مليون دولار، علماً بأن أرباح العام الماضي تضمنت ربحاً من التغير في العملات بقيمة 83 مليون دولار.

وعلى صعيد نسب النمو في إجمالي حجم قاعدة العملاء أشار البنوان إلى أن قاعدة عملاء شركات المجموعة سجلت زيادة واضحة بلغت 17 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بتخطيها 41,4 مليون عميل، مبيناً أن أسواق السعودية والعراق والسودان ساهمت بالنسبة الأكبر في هذه الزيادة.

وأفاد بقوله " أن المؤشرات التشغيلية والمالية عن هذه الفترة حافظت على نسب النمو الإيجابي في إجمالي حقوق المساهمين حيث بلغت 7,64 مليار دولار (مع الأخذ في الاعتبار أن  المجموعة كانت قامت بتوزيع أرباح عن العامين الماضيين بما يقارب 1.4 مليار دينار تقريباً ).

وأشار البنوان إلى أن مجلس الإدارة قد اعتمد مؤخراً مجموعة من القرارات التي تصب في تعزيز الخطط التشغيلية لشركات المجموعة، والتي سيكون لها بالغ الأُثر في تعزيز عملياتها وتحقيق النتائج المالية المتوقعة على المدى القصير.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي نبيل خلف بن سلامة في تعليقه على هذه النتائج " تكشف المؤشرات المالية عن استمرار عمليات المجموعة في تحقيق نسب نمو إيجابية،  وذلك بالرغم من استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية على اقتصاديات دول المنطقة، والمنافسة الشديدة في الأسواق الرئيسية".

وأضاف بن سلامة بقوله " ساعدتنا عمليات التطوير والتوسع في شبكات المجموعة خلال هذه الفترة في دعم  قاعدة عملائنا بالمزيد من العملاء الجدد، حيث بلغت نسبة الزيادة في إجمالي قاعدة العملاء 17%".

وأوضح بقوله " لقد كثفت المجموعة من خططها الاستثمارية للاستفادة من الزخم المتنامي في الإقبال على خدمات البيانات وتكنولوجيا المعلومات "، مبيناً أن هذه الاستثمارات ساعدتها كثيراً في تقليص حجم الفجوة بين خدمات البيانات وخدمات الصوت.                             

وإذ أكد بن سلامة أن مجموعة زين سوف تواصل جهودها ومساعيها نحو تخطى توقعات عملائها بما يضمن لهم توفير تجربة اتصالات رائعة، فإنه بين في ذات الوقت أنها سوف تسعى بقوة نحو تحقيق أعلى عائد لحملة الأسهم وزيادة حقوق المساهمين.

×