بدر السبيعي: هناك تخبط اقتصادي ولا يوجد نظرة مستقبلية او برنامج حكومي واضح

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي أن الوضع السياسي في العالم العربي انعكس بشكل كبير على الاوضاع الاقتصادية التي اصبحت قاتمة وسوداوية، مشيراً الى أن الغالبية تطلق على الاحداث السياسية في دول المنطقة بالربيع العربي لكنها من الأجدر ان تسمى بالخريف العربي.

وأوضح السبيعي على هامش مشاركته في منتدى الشفافية الخامس الذي عقد اولى جلساته اليوم الاثنين، أن معظم الشركات الاستثمارية العاملة في المنطقة تترقب هدوء العواصف السياسية التي تهز الشرق الاوسط، مشيراً الى أن الشركات الاستثمارية بدأت تتأنى في دراسة الفرص بشكل جيد.

ونفى السبيعي وجود أي استثمارات لدى الكويتية للاستثمار مع شركة منا القابضة، مبيناً ان الشركة قامت منذ حوالي ثلاثة سنوات بدراسة مشروع ولكنها لم تجد له جدوى اقتصادية فلم تدخل فيه ووقعت بالفعل مذكره تفاهم لبدء دراسة المشروع  فقط ولكن الشركة ليست طرف في المشروع.

ورداً على سؤال لـ"كويت نيوز" عن دور المحفظة الوطنية في سوق الكويت للاوراق المالية قال السبيعي أن المبالغ التي تم ضخها من خلال المحفظة في السوق ضئيلة للغاية، مضيفاً ان الحكومة وضعت معايير لآليه عمل المحفظة، وفي النهاية فإن الحكومة هي المسؤولة عن تقييم المحفظة بصفتها هي المستثمر وليست الشركة.

وأكد السبيعي أن دعم الاقتصاد الكويتي لن يكون عبر المحفظة الوطنية التي تستثمر في شراء الاسهم في البورصة، ولكن دعم الاقتصاد الوطني يحتاج الى رؤية شاملة من الحكومة ومجلس الامة، مبيناً ان الحكومة لوقتنا هذا لم تضع خطة اقتصادية لإنتشال الاقتصاد من مشاكله الحالية.

وأضاف قائلا: " لماذا نعتقد أن المحفظة الوطنية هي المنقذ للسوق ، فالمحفظة تأسست لإقتناص الفرص الإستثمارية في السوق لتكون بجانب عوامل اخرى مثل مشاريع التنمية وقانون الاستقرار المالي ودعم الاصول المنهارة، ولكن للاسف العوامل الأخرى تعطلت ولم تسير بمحاذاة المحفظة الوطنية".

وبيّن السبيعي ان الكويتية للاستثمار عبارة عن طرف من خمس اطراف كلفتها الحكومة لادارة المحفظة الوطنية وعندما قامت المحفظة بشراء الاسهم في السابق هبطت هذه الاسهم بشكل كبير مما انعكس على الاداء العام للمحفظة الوطنية.

وعن توقعاته لاداء السوق خلال الفترة المقبلة أبدى السبيعي تشاؤمه من الاوضاع السياسية التي تسيطر على العالم العربي، وقال انه هناك تخبط اقتصادي واضح من جميع الاطراف ولا يوجد نظرة مستقبلية واضحة أو برنامج حكومي واضح.

وبسؤاله عن تضخم حسابات بعض النواب رفض السبيعي التحدث عن هذا الموضوع مكتفياً بالقول " الامر لدى النيابة والسلطات القضائية ولا ينبغي التعليق على هذا الموضوع".

×