السعودية: الديون الامريكية لا تقلقنا ولا ندرس شراء سندات اليورو

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر  ان السعودية ليست قلقة بشأن ديون الولايات المتحدة وانها لا تدرس شراء سندات منطقة اليورو.

وتعد دول الخليج العربية المصدرة للنفط التي تربط معظمها عملاتها بالدولار الامريكي من الحائزين الرئيسيين لسندات الخزانة الامريكية وأصول أخرى في الولايات المتحدة ويشكل النفط..المقوم بالدولار..المصدر الرئيسي لايراداتها الحكومية.

وسُئل الجاسر هل تشعر السعودية بالقلق بشأن الديون الامريكية وتدرس شراء ديون سيادية في منطقة اليورو فرد بقوله "لا".

وخفضت وكالة ستاندرد اند بورز الشهر الماضي التصنيف الائتماني على الامد البعيد للولايات المتحدة درجة واحدة في ضربة غير مسبوقة نظرا للمخاوف بشأن عجز الميزانية وتضخم الدين العام.

واهتزت الاسواق العالمية على مدى الاشهر الماضية بسبب المخاوف من انتشار أزمة الديون في منطقة اليورو. وارتفع اليورو وصعدت الاسهم الاوروبية يوم الأربعاء بفعل اعلان رئيس المفوضية الاوروبية بأن المفوضية ستطرح قريبا خيارات بشأن اصدار سندات مشتركة لمنطقة اليورو.

وقال الجاسر أيضا للصحفيين بعد اجتماع محافظي البنوك المركزية لقطر والكويت والبحرين في الدوحة ان الوضع الاقتصادي في البلدان الاربعة التي ترمي الى انشاء وحدة نقدية "ممتاز" وان خطة اصدار عملة خليجية موحدة تمضي قدما.

وأضاف أنه لن يكون هناك تأخير وسيكون هناك موعد محدد لاصدار العملة الموحدة.

×