الكويت تبحث مع روسيا التعاون في صناعة النفط والغاز

قالت وكيل وزارة النفط المساعد للشؤون الاقتصادية نوال الفزيع  ان الكويت ستبحث مع روسيا سبل التعاون في مجال الانشطة المتنوعة المتعلقة بصناعة النفط والغاز.

وأوضحت  الفزيع اليوم على هامش اجتماع لجنة تعاون النفط والغاز الكويتية الروسية ان هذه اللجنة احدى لجان ثلاث منبثقة عن اللجنة الكويتية الروسية التي يترأسها وزيرا النفط في البلدين.

وأشارت إلى ان الجانب الكويتي (الذي تترأسه في هذا الاجتماع) سوف يطرح على طاولة المفاوضات مدى امكانية تعاون الشركات الروسية المتخصصة لتوفير المقاولات والانشاءات المتعلقة بصناعة انتاج وتكريرالنفط في الكويت وكل ما يتعلق بالخدمات الاستشارية في هذا المجال.

وذكرت أن البحث اليوم سيتناول موضوع التدريب التقني والبشري للكوادر البشرية في المجالات المتخصصة ومناقشة الموضوعات المشتركة بين الجانبين وسبل التعاون في مجالات الاستكشاف والانتاج وتقنيات الحفر الجديدة وفي مجال انتاج الغاز الحر مع شركة نفط الكويت في اشارة الى حاجة الكويت الماسة الى الغاز في انتاج الطاقة الكهربائية.

واعتبرت هذا الاجتماع "الخطوة الاولى في طريق تعزيز التعاون بين الكويت وروسيا فيما يخص النفط والغاز" مبينة ان كلا الدولتين منتجتان للنفط والغاز في اشارة الى ما تتمتع به روسيا من مميزات تتمثل بضخامة انتاجها النفطي وموقعها الجغرافي المميز القريب من قارتي اوروبا وآسيا.

وأفادت الفزيع بأن اللجنة الكويتية الروسية اجتمعت في شهر اغسطس الماضي واقرت تشكيل ثلاث لجان لمناقشة الموضوعات المتعلقة بأعمالها وهي لجنة التعاون في مجال النفط والغاز ولجنة التعاون التجاري ولجنة التعاون الاستثماري والاقتصادي.

وأشارت الى أن لجنة النفط والغاز التي تترأسها يشارك في عضويتها ممثل عن شركة نفط الكويت وممثل عن شركة البترول الوطنية في حين يمثل الجانب الروسي عضو عن وزارة الطاقة وممثلون عن الشركات النفطية العاملة في مجال الاستكشاف والتكرير هناك.